وزيرا دولة إثيوبيا والصين يعقدان مشاورات حول قضايا واسعة النطاق

 

في اديس ابابا 18 مارس )م و إ( 2021(

أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية رضوان حسين ومساعد وزير الخارجية الصيني دينغ لي جلسة تشاور بالفيديو حيث ناقشا قضايا واسعة النطاق.

وبحسب السفارة الإثيوبية في بكين ، قال رضوان خلال المناسبة إن الصين شريك مهم لإثيوبيا.

وأضاف أن البلدين يحافظان على تبادلات وثيقة في مختلف المجالات مثل السياسة والاقتصاد والتجارة والعلوم الإنسانية.

وأعرب وزير الدولة عن امتنانه لمعارضة الصين الحازمة للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لإثيوبيا ودعمها القيم في تشييد البنية التحتية والاستثمار الاقتصادي والتجاري وكذلك التعاون الفني.

وجدد رضوان دعم إثيوبيا للصين في حماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية دنغ لي إن الصين وإثيوبيا شريكان استراتيجيان شاملان..

في السنوات الأخيرة ، شهد البلدان تبادلات متكررة رفيعة المستوى وثقة سياسية متبادلة قوية ودعمًا قويًا لبعضهما البعض في القضايا ذات الاهتمام الأساسي للجانبين ، ونتائج مثمرة من التعاون العملي.

وأشار لي إلى أنه بعد تفشي كوفيد -19 ، قام الجانبان بتعاون فعال لمكافحة الوباء ، ووضعا نموذجًا للوحدة بين الصين وأفريقيا في مكافحة الوباء.

وأكد مساعد وزير الخارجية أن الصين ترغب في تعزيز التواصل والتنسيق والتعاون مع إثيوبيا ، وتعزيز التطور المستمر للعلاقات الثنائية والعلاقات الصينية الأفريقية ، والدفاع عن المصالح المشتركة للدول النامية على الصعيد متعدد الأطراف.

. كما تبادل المسؤولان وجهات النظر حول قضايا مثل الوضع في تيغراي ، وسد النهضة الإثيوبي الكبير ، والنزاع الإقليمي بين إثيوبيا والسودان.

اتفق الجانبان على مواصلة تعميق التعاون متبادل المنفعة بين البلدين وتعزيز التنمية الشاملة للشراكات الاستراتيجية بين البلدين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *