ملخص الإحاطة الصحفية للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية


أديس أبابا، ٢٠٢١/٩/٣٠ (والتا) ـ قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، الإحاطة الصحفية الأسبوعية للوزارة اليوم الخميس، لوسائل الإعلام.

وركز في إحاطته على الدبلوماسية السياسية، والإصلاح المؤسسي الجاري في الوزارة، والدبلوماسية الاقتصادية، والدبلوماسية التي تركز على المواطن.

وفيما يلي أبرز النقاط التي تم ذكرها:

• الدبلوماسية السياسية:
ـ أجرى فخامة رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد اجتماعا مثمرا مع موظفي وزارة الخارجية الإثيوبية، أكد فيها على ضرورة تسريع تنفيذ الإصلاح التي تعهدت بها الحكومة الإثيوبية خلال السنوات الثلاث الماضية.

ـ أصدر رئيس الوزراء الإثيوبي بيانا أكد فيها تضامن إثيوبيا حكومة وشعبا مع حكومة وشعب السوداني حول المشاكل التي يواجهها السودان حاليا، وأعرب عن أمله في أن يتخطى السودان محنته الحالية بالحكمة والمهنية.

ـ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ٧٦ في نيويورك ، أجرى السيد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن نقاشا مباشرا مع الأمين العام للأمم المتحدة، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، ووزير الخارجية الفنزويلي، وغيرهم من المسؤولين، تناول النقاش المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الوضع في الجزء الشمالي من إثيوبيا.

• الدبلوماسية المتمحورة حول المواطن:
ـ احتشد الإثيوبيون والأشخاص من أصول إثيوبية وأصدقاء إثيوبيا الذين يعيشون في الولايات المتحدة ، احتجاجا على الضغوط غير المبررة ضد الحكومة الإثيوبية، ودعوا إدارة بايدن إلى إعادة النظر في أمرها التنفيذي الذي هدد إثيوبيا بعقوبات غير مبررة.

ـ تبرع الإثيوبيون في منطقة خليج كاليفورنيا بمبلغ ٢٢٣٤٨٢ دولارا في غضون ٨ ساعات فقط لدعم العائلات والمجتمعات النازحة التي دمرتها الحرب الوحشية التي شنتها الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

ـ في الأسبوعين الماضيين، تم إعادة ٢٠٤٣ إثيوبيا من المملكة العربية السعودية واليمن، ومن بين هؤلاء ٧٩٤ من الرياض و ٨٩٢ من جدة و ٣٥٧ من اليمن.

• الدبلوماسية الاقتصادية:
ـ قام مستثمرون مقيمون في جيبوتي من دول أفريقية مختلفة بزيارة استثمارية إلى إثيوبيا لمدة ثلاثة أيام وأجروا مناقشات مع مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، والسلطات ذات الصلة.

ـ أجرت السفيرة تيزيتا مولوقيتا، سفيرة إثيوبيا في الهند، محادثة مثمرة مع رئيس منتدى الأعمال الهندي العالمي، وأكدت السفيرة تيزيتا على الحاجة إلى العمل معا لتعزيز التجارة وفرص الاستثمار في إثيوبيا، كما اتفق الجانبان على تنظيم وفد أعمال هندي خاص بالصناعة إلى إثيوبيا.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *