رابطة محترفي وسائل الإعلام الإثيوبية تدعو المؤسسات الإعلامية إلى الامتناع عن تقديم التقارير غير المهنية


أديس أبابا، ٢٠٢١/١١/٨ (والتا) ـ دعت رابطة محترفي وسائل الإعلام الإثيوبية (EMMPA)، المؤسسات الإعلامية الأجنبية والمحلية على حد سواء إلى الكف عن التقارير غير المهنية.

البيان الكامل للرابطة مرفق أدناه.

منذ بداية الصراع في شمال إثيوبيا، حثت رابطة محترفي وسائل الإعلام الإثيوبية وسائل الإعلام والمهنيين على تقليل الضرر وتحمل المسؤولية في تقاريرهم.

وهذا يتماشى مع أخلاقيات الصحافة في محاولة لحماية الفوضى غير الضرورية والسلامة العامة وتحمل المسؤولية في دورهم كصحفيين.

علاوة على ذلك، أصدرت الجمعية بيانات مستمرة تنبه وتحث المسؤولين الحكوميين والأطراف الأخرى على الامتناع عن الاحتجاز التعسفي واعتقال الصحفيين دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

لاحظت الرابطة مؤخرًا أن بعض وسائل الإعلام الأجنبية تنقل قصصًا غير أخلاقية وغير متوازنة ولا أساس لها من الصحة عن إثيوبيا والتي من المحتمل أن تعرض التعايش السلمي للشعب وتعريض السيادة للخطر.

في هذا الصدد، سجلت EMMPA التقرير الذي نشرته CNN وبعض وسائل الإعلام الأجنبية الأخرى في وقت سابق من هذا الأسبوع والذي يقول بأن أديس أبابا محاصرة من قبل TPLF ومن المقرر أن تدخل أديس أبابا “في غضون ساعات”.

بعد هذا التقرير، عملت الجمعية على التحقق من مصداقية مثل هذه القصص، وفقًا للمعلومات والملاحظات التي تلقيناها من أعضائنا والمقيمين، حتى كتابة هذه السطور، تراقب أديس أبابا وضواحيها الأنشطة اليومية العادية للإثيوبيين.

لذلك، فإن هذه القصص غير صحيحة وتعكس بشكل سيء العمل الصحفي الهام، وتعرض المهنة للخطر، وتدين الجمعية بشدة مثل هذه الممارسات.

في هذا الصدد، تدعو EMMPA كلاً من المؤسسات الإعلامية الأجنبية والمحلية إلى الكف عن التقارير غير المهنية.

كما تدعو الرابطة المسؤولين الحكوميين المعنيين، والمنظمات غير الحكومية، وأصحاب المصلحة الآخرين إلى تقديم معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب للصحفيين لتجنب أزمات المعلومات غير الضرورية التي قد تهدد في نهاية المطاف أمن الناس حتى لا تتكرر التقارير المماثلة.

وبالمثل، تحث الجمعية المؤسسات الإعلامية المحلية على لعب أدوار حاسمة في توفير معلومات حديثة ودقيقة ومتوازنة لجمهورها.

كما تود الرابطة أن تؤكد مجددًا أنه يجب على الصحفيين توخي أقصى درجات الحذر أثناء الإبلاغ عن النزاعات والامتناع عن التقارير المشحونة سياسيًا والمتحيزة.

أخيرًا، تنصح الرابطة جميع المهنيين الإعلاميين بالمساهمة بدور بناء في تطوير المهنة في إثيوبيا، وتدعو EMMPA شركائها والهيئات المعنية الأخرى للعمل بشكل متضافر لتعزيز الاحترافية.

ستتعاون الرابطة مع أي مسعى من أصحاب المصلحة المعنيين للمساهمة في تطوير الصحافة وموضوع الممارسات غير المهنية في إثيوبيا.

رابطة EMMPA هي جمعية مهنية مستقلة وغير حزبية، تضم الصحفيين على الصعيد الوطني (يعملون لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية) والفيديو والمصورين الصحفيين، وقد تم تأسيسها لتعزيز المهنية وحماية سلامة الصحفيين.

 

٧ نوفمبر ٢٠٢١
أديس أبابا، اثيوبيا
الرابطة الإثيوبية لمحترفي وسائل الإعلام الإثيوبية (EMMPA)

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *