نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين يلتقي بنظيره الكونغولي كريستوف لوتندولا


أديس أبابا، ٢٠٢١/١١/٢٠ (والتا) ـ استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، السيد ديميكي ميكونين، يوم أمس يوم الجمعة، نظيره من جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيد كريستوف لوتندولا.

وغطى الجانبان مجموعة من القضايا المتعلقة بالنزاع في شمال إثيوبيا والدور الذي يمكن أن تلعبه جمهورية الكونغو الديمقراطية والاتحاد الأفريقي لحل المشكلة.

ونقل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فليكس تشيسكيدي رسالة صوتية ذكر فيها بأنه يتابع عن كثب الأوضاع الحالية في إثيوبيا بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وقال إن الرئيس تشيسكيدي أرسل مسؤولين رفيعي المستوى من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى إثيوبيا كجزء من الوفد الكونغولي لإظهار التضامن والأخوة والالتزام بالسلام في إثيوبيا.

أدان رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بشدة محاولات الاستيلاء على السلطة من خلال استخدام القوة في إثيوبيا وتعريض وحدة أراضي البلاد وسيادتها للخطر.

كما أكد أيضا أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تعتقد أن زعزعة استقرار إثيوبيا من شأنها تقويض الاتحاد الأفريقي والقارة ككل.

وأعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السيد ديميكي، من جانبه عن تقديره لمبادرة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية لدعم وتشجيع جهود السلام في إثيوبيا.

كما أوضح النقاط المهمة التي تود إثيوبيا رؤيتها من كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بقضايا الصراع.

وحث جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأفريقي على التنويه بإعلان الحكومة الإثيوبية لوقف إطلاق النار الإنساني من جانبها باعتباره عرض سلام فشل بسبب رفض جبهة تحرير تيغري.

وقال إن إثيوبيا تتوقع رسالة تضامن واضحة من جمهورية الكونغو الديمقراطية تدين بشكل قاطع وجريء الجبهة الشعبية لتحرير تيغري لتوسيع الصراع في المناطق المجاورة وإطالة بؤس الشعب الإثيوبي.

وأعرب أخيرا عن تقديره لالتزام الاتحاد الأفريقي بحل الصراع الذي تحركه المثل العليا لعموم أفريقيا ودعا جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دعم مبادرة الرئيس النيجيري السابق، فخامة الرئيس النيجيري أولوسيجون أوباسانجو.

– المصدر: وزارة الخارجية الإثيوبية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *