رؤساء أفريقيا: يستحق القادة الأفارقة مقاعد دائمة في مجلس الأمن الدولي


أديس أبابا، ٢٠٢١/١٢/٩ (والتا) ـ شجب الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، يوم الثلاثاء، التمثيل “غير العادل” لأفريقيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، معربين عن أسفهما لعدم وجود دولة أفريقية كعضو دائم.

وقال رئيس الدولة السنغالية إنه يؤيد إجراء مناقشات مع دول غير أفريقية بهدف إجراء إصلاحات، حتى تحصل إفريقيا على مقعدين على الأقل كأعضاء دائمين، مع جميع امتيازات الأعضاء الدائمين الحاليين.

قال ماكي سال: “ما هو مؤكد هو أنه ليس من العدل أن القارة الأفريقية، التي تضم ٥٤ دولة، ليست ممثلة كعضو دائم في مجلس الأمن، سنواصل الكفاح لوقف هذا الظلم لأفريقيا”.

عادة ما يكون للقارة الأفريقية مقعدان إلى ثلاثة مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن، الذي تشغله حاليا كينيا وتونس والنيجر، وستحل الغابون وغانا محل تونس والنيجر في ١ يناير ٢٠٢٢.

وقال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، إن هذا غير عادل، ودعا إلى تمثيل دائم للشعب الأفريقي.

مضيفا: “نريد العدالة، نريد أن يتم تمثيل أفريقيا بشكل جيد وأن يتم الاستماع إليها لأنه لا يمكن أن يكون من العدل ألا يتم سماع آراء وأفكار ١,٣ مليار شخص على هذا المستوى الرفيع بنفس الطريقة التي تسمع بها آراء الدول التي لديها حق النقض” (حق الفيتو).

كما انضم رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد (الحاصل على الدكتوراه) إلى القادة الأفارقة في التأكيد على أن قارة تضم حوالي ١,٣ مليار شخص تحتاج إلى صوت دائم ومقعد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *