إطلاق عريضة تهدف إلى إبقاء إثيوبيا في قانون النمو والفرص الأفريقي


أديس أبابا، 24/12/2021 (والتا) ـ تم إطلاق عريضة تهدف إلى حث إدارة بايدن على إبقاء إثيوبيا في قانون النمو والفرص الأفريقي (AGOA) وإنقاذ الوظائف وسبل العيش الإثيوبية ومن بين 2500 توقيع مطلوب تم تأمين أكثر من 1900 توقيع حتى تنظيم هذا الخبر.

تطلب لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإثيوبية (AEPAC) من رئيس الولايات المتحدة إنقاذ الوظائف الإثيوبية وسبل العيش من خلال منصة التماس عالمية “Change.org“.

سيؤدي إخراج إثيوبيا من “AGOA” إلى إعاقة الاقتصاد الإثيوبي ومعاقبة عدد لا يحصى من الإثيوبيين الكادحين والذين يعتمدون على هذه الوظائف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الضربة المفاجئة للإنتاج الإثيوبي أن يتردد صداها في جميع اقتصادات أفريقيا جنوب الصحراء، وببساطة فإن قيام الولايات المتحدة بشطب إثيوبيا من القائمة يضر بالمدنيين الأبرياء الذين يعيشون بالفعل في ظل صراع أهلي نشط، وكذلك المنطقة ككل.

قانون “AGOA” هو تشريع يضمن المنافع التجارية بين الولايات المتحدة والدول الأفريقية، بما في ذلك إثيوبيا، وقد انخفض الفقر في إثيوبيا بنسبة 42 في المائة بعد سنة من العمل وتم خلق أكثر من مليون فرصة عمل.

قانون “AGOA” هو أمر بالغ الأهمية لإثيوبيا لأن التجارة تخلق النمو الاقتصادي وتطور الممرات الاقتصادية التي توفر فرص العمل والأجور الأعلى في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي شطب إثيوبيا من قائمة قانون أغوا إلى إلحاق ضرر لا يوصف بمصالح الولايات المتحدة في إفريقيا من خلال فتح الباب أمام المنافسين الأمريكيين في المنطقة.

لطالما كانت إثيوبيا شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة في المنطقة لسبب وجيه، وهو كونها دولة ديمقراطية مزدهرة ذات موقع استراتيجي في القرن الأفريقي، ولذلك فإن إثيوبيا شريك جيوسياسي مهم.

ليس ذلك فحسب، بل إن إثيوبيا هي ثالث أكبر سوق تصدير للولايات المتحدة في إفريقيا جنوب الصحراء.

أحدث إعلان الشطب موجات صدمة في أسواق البيع بالتجزئة والاستثمار الأمريكية في إثيوبيا، ومنذ ذلك الحين أعلنت الصين عن استثمار 10 مليارات دولار في إفريقيا.

يجب أن يتحرك الإثيوبيون الآن لعكس هذه الإزالة الغير منطقية من قانون النمو والفرص الأفريقي، وإنقاذ العمال الإثيوبيين والاقتصاد قبل فوات الأوان.

الجدير بالذكر أن عضوة كونجرس هيوستن، شيلا جاكسون لي، دعت مؤخرا الهيئة المعنية للوقوف إلى جانب إثيوبيا وتجديد أهليتها ومشاركتها في قانون النمو والفرص الأفريقي.

وقالت شيلا على صفحتها في تويتر: “يجب علينا تجديد أهلية إثيوبيا ومشاركتها في قانون AGOA”.

وأضافت أنها تتذكر جيدا أول رحلة افتتاحية لتأسيس “AGOA” في قارة إفريقيا، حيث سافرت مع وفد من الكونغرس، وأضافت شيلا أن إثيوبيا كانت أحد أسباب إقرار قانون أغوا لكونغرس الولايات المتحدة.

وقالت أيضا إنه يتعين على الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب إثيوبيا ضد القوى الخلافية ودعم جهود هذه الحكومة للدفاع عن الديمقراطية لشعبها والدول المجاورة.

وأضافت قائلة: “إثيوبيا تعتبر محركا اقتصاديا قويا في قارة إفريقيا، وبقاءها كدولة ديمقراطية وآمنة سيعتمد على قدرتها على الانخراط في التجارة والفرص الاقتصادية لشعبها”، وفقا لصحيفة ” Ethiopian Herald”.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *