إثيوبيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي يناقشان خطط تنمية التعاون في عام 2022


أديس أبابا، 20/1/2022 (والتا) ـ إثيوبيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي يناقشان خطط تطوير التعاون لعام 2022.

تناقش السفير الإثيوبي في روسيا، أليمايهو تيجينو، مع مدير إدارة تطوير التكامل في اللجنة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية “EEC”، جهار بارسيغيان، في اجتماع عمل بالمقر الرئيسي للجماعة الاقتصادية الأوراسية.

ارتفع حجم التجارة بين الدول الأعضار في الاتحاد الأوراسي وإثيوبيا في الفترة ما بين يناير إلى أكتوبر من عام 2021 بمقدار 4,7 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، ولهذا أهمية بالغة فيما يتعلق بخطط مضاعفة حجم التجارة مع دول القارة، والتي أعلن عنها جهار بارسيغيان في القمة الروسية الإفريقية عام 2019، مشيدا بديناميكيات التفاعل مع الجانب الإثيوبي.

وأشار السفير بدوره إلى أن السلع من إثيوبيا، مثل الزهور والمنسوجات والبن والفاصوليا مطلوبة تقليديا وبأنها تنافسية في سوق “EEU”.

كما تحدث السفير أليمايهو عن تأييده لتكثيف الحوار مع جميع دول الاتحاد، مع الأخذ في الاعتبار الفرص التي تتيحها السوق الموحدة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وشدد الطرفان على أهمية إشراك مجتمع الأعمال في الحوار بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإثيوبيا، بهدف زيادة وعيهما بفرص استخدام النظام الموحد للاتحاد الأوراسي لأفضليات التعريفات للبلدان النامية وأقل البلدان نموا، فضلا عن بعض جوانب التنظيم التي تعدو كونها وطنية داخل الاتحاد الأوراسي.

ووفقا لجهار بارسيغيان، هناك إمكانية جدية لزيادة التفاعل بين الاتحاد الاقتصادي الأوروبي والاتحاد الأفريقي.

وقد تم إعداد مشروع برنامج تعاون بين الجماعة الاقتصادية الأوراسية والاتحاد الأفريقي لإطلاق هذه الإمكانيات.

وخلال الاجتماع، أعرب الطرفان أيضا عن استعدادهما لمواصلة التعاون في منصات النقاش الدولية الرئيسية، مثل منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، والمنتدى الاقتصادي الأوروبي الآسيوي، والقمة الروسية الأفريقية، وغيرها، وفقا للسفارة الروسية في إثيوبيا.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *