منظمة العفو الدولية: متمردي تيغراي ارتكبوا اغتصابات جماعية بحق النساء والفتيات في إثيوبيا


أديس أبابا، 16/2/2022 (والتا) ـ ذكرت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، بأن متمردي تيغرايان قتلوا المدنيين عمدا واغتصبوا بشكل جماعي عشرات النساء والفتيات القاصرات في بلدتين في منطقة أمهرة الإثيوبية العام الماضي.

أجرت منظمة العفو مقابلات مع 30 ناجية من الاغتصاب، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 14 عاما، وغيرهم من ضحايا العنف لرسم صورة للفظائع التي وقعت في شنة وكوبو في أغسطس وسبتمبر بعد أن سيطرت قوات جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري على البلدات.

وذكرت المنظمة بأن ما يقرب من نصف ضحايا العنف الجنسي قد تعرضوا للاغتصاب الجماعي، حيث أخبر الأطباء منظمة العفو الدولية أن بعض الناجين تعرضوا لتمزقات من المحتمل أن تكون ناجمة عن إدخال حراب البنادق في أعضائهم التناسلية.

أخبرت تلميذة تبلغ من العمر 14 عامًا المجموعة الحقوقية أنها ووالدتها تعرضتا للاغتصاب من قبل مقاتلي جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري.

قالت: “اغتصبني أحدهما في الفناء والآخر اغتصب والدتي داخل المنزل”.

والدتي مريضة للغاية الآن، وهي مكتئبة للغاية ويائسة، نحن لا نتحدث عما حدث، من المستحيل علينا فعل ذلك.”
وجاء التحقيق في أعقاب نشر تقرير لمنظمة العفو الدولية في نوفمبر وثق اعتداءات جنسية من قبل متمردين من التيغراي في بلدة أمهرة في نيفاس موتشا.

تتزايد الأدلة على نمط ارتكب القوات التيغرية المتمردة لجرائم حرب وجرائم محتملة ضد الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها في منطقة أمهرة اعتبارًا من يوليو 2021 فصاعدًا.

قالت سارة جاكسون، نائبة مدير منظمة العفو الدولية لشرق إفريقيا: “يشمل ذلك حوادث اغتصاب واسعة النطاق وقتل بإجراءات موجزة ونهب على نطاق واسع، بما في ذلك من المستشفيات”.

ذكر سكان كوبو إن مقاتلي جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري قتلوا بالرصاص مدنيين عزل، على ما يبدو في ثورة قتل انتقامية بعد أن واجهوا مقاومة لتقدمهم من قبل ميليشيات الأمهرة.

قال أحد السكان: “لا يمكن التعرف على من أصيبوا برصاصة في مؤخرة رؤوسهم لأن وجوههم كانت ممزقة جزئياً”.

وقالت الوكالة إن تحليلها لصور الأقمار الصناعية كشف عن وجود مواقع دفن جديدة أشار إليها القرويون.

وقالت منظمة العفو إن الجبهة الشعبية لتحرير تيغري لم ترد على المزاعم الأخيرة لكن الجماعة المتمردة وجهت انتقادات للهيئة في وقت سابق بشأن تقريرها السابق عن الفظائع المزعومة في نيفاس موتشا قائلة إنها ستجري تحقيقها الخاص وستقدم الجناة إلى العدالة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *