كييف تتحدث عن عدم الاتفاق على وقف إطلاق النار وروسيا تنتظر الرد على مقترحاتها


أديس أبابا، 10/3/2022 (والتا) ـ قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم بأن بلاده لم تحرز أي تقدم بشأن وقف لإطلاق النار في بلاده خلال المحادثات التي جمعت كوليبيا مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا.

وفي المقابل صرح وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي أن موسكو قدمت مقترحاتها لكييف بشأن الحوار وما تزال تنتظر ردا، مشددا على مطلب بلاده بأن تكون أوكرانيا دولة حيادية ومنزوعة السلاح.

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة بتمويل تجارب بيولوجية سرية في أوكرانيا بهدف إنشاء آلية لنشر مسببات أمراض فتاكة، فيما احتدمت المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية بضواحي كييف، في حين بدأ قبل قليل لقاء ثلاثي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا بمدينة أنطاليا التركية، في مسعى لوقف الحرب التي دخلت يومها الـ15.

وقد تبادلت روسيا وأميركا الاتهامات بشأن القيام ببرامج لتطوير أسلحة كيميائية، إذ نقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، اليوم الخميس، قوله إن الوزارة تعتزم نشر حزمة أخرى من الوثائق بشأن الأنشطة البيولوجية الأميركية السرية في أوكرانيا، وأضاف كوناشينكوف في إحاطة إعلامية أن “المختبرات البيولوجية الأميركية التي تم إنشاؤها وتمويلها في أوكرانيا أجرت تجارب على عينات من فيروس كورونا”.

وأضاف المتحدث العسكري الروسي أن “الهدف من الأبحاث البيولوجية التي مولها وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في أوكرانيا كان إنشاء آلية لانتشار مسببات الأمراض الفتاكة عن طريق الطيور المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا”.

ومن ناحية أخرى، اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا بشن غارة جوية على مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول جنوبي البلاد، وقال في تغريدة مرفقة بمقطع فيديو عن المستشفى المدمر “الناس والأطفال ما زالوا تحت الأنقاض”، واتهم زيلينسكي موسكو بتنفيذ إبادة جماعية جراء قصف المستشفى.

بالمقابل، ذكرت وكالة رويترز أن الكرملين طلب من الجيش الروسي معلومات بشأن قصف مستشفى ماريوبول، وذلك بعدما قال، دميتري بوليانسكي، النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في وقت سابق اليوم إن مزاعم كييف بأن موسكو قصفت المستشفى “أخبار كاذبة”، مضيفا أن روسيا حذرت في السابع من الشهر الحالي أن المستشفى تحول إلى كيان عسكري يطلق منه الأوكرانيون النار.

ومن جهة أخرى، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إن 90% من المطارات العسكرية الأوكرانية تم إخراجها من الخدمة، كما دمر الجيش الروسي 146 طائرة عسكرية أوكرانية منذ بدء العمليات العسكرية.

وفي المقابل، ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية إن الجيش الروسي خسر قرابة 12 ألفا من جنوده منذ بدء الحرب، فضلا عن تدمير 335 دبابة، و1105 مركبات قتالية و208 أنظمة مدفعية وجوية.

وذكر وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي بتركيا، بأنهم على استعداد لإجراء محادثات جادة في بلاروسيا على أن تكون النتائج ضمن التسوية الشاملة في أوكرانيا، مضيفا بأن إمداد الغرب أوكرانيا بالسلاح في غاية الخطورة، وسيؤدي إلى تصعيد الصراع.

كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ينتهك كافة المبادئ بتصدير الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا، مصرحا بأننا لا نخطط للهجوم على أي دولة كما أننا لم نهجم على أوكرانيا، لكننا وصلنا إلى وضع يشكل تهديدا مباشرا لأمننا.

ومن جانب آخر، قال وزير الخارجية الأوكراني في مؤتمر صحفي بتركيا:
“جئت إلى هنا للعمل على فتح ممر إنساني من وإلى ماريوبول لكن نظيري الروسي لم يعد بذلك” مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على الاستمرار في الجهود للوصول إلى حل للأزمة الإنسانية، كما تطرقنا إلى وقف إطلاق نار مدته 24 ساعة لمعالجة الأوضاع الإنسانية الأكثر إلحاحا.

وذكر بأنه “لا يمكننا إيقاف الحرب إذا كانت الدولة التي تهاجمنا لا تريد ذلك”، مشيرا إلى أن قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام، وأوكرانيا لن تستسلم بل تريد حلا متوازنا.

وأضاف: “الناتو لا يبدو مستعدا للتحرك لوقف الحرب وحماية المدنيين من الهجمات الجوية الروسية”.

ـ المصدر: الجزيرة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *