صدور أمر تسليم جوليان أسانج


أديس أبابا، 21/4/2022 (والتا) ـ اقترب موعد تسليم مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة، حيث أنه من المقرر أن يُحاكم بموجب قانون التجسس بعد أن أرسلت محكمة في لندن أمر تسليمه إلى الحكومة البريطانية للموافقة عليه.

أصدرت المحكمة أمر تسليم رسميا في جلسة استماع يوم أمس الأربعاء، وتركت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل تصادق على نقله إلى الولايات المتحدة بعد مشادة قانونية استمرت لمدة عام.

أسانج مطلوب في الولايات المتحدة في 18 تهمة جنائية بعد أن نشر موقع ويكيليكس آلاف الملفات السرية والبرقيات الدبلوماسية في عام 2010، وفي حالة إدانته، سيواجه أسانج ما يصل إلى 175 عامًا في السجن.

انضم أسانج إلى جلسة الاستماع تقريبًا من سجن بلمارش شديد الحراسة في لندن، حيث تم احتجازه منذ أن تم سحبه من السفارة الإكوادورية في لندن قبل ثلاث سنوات.

كان تسليمه موضوعًا للعديد من تواريخ المحاكمة منذ اعتقاله، والذي تم بعد أن سعى أسانج للحصول على اللجوء الدبلوماسي في السفارة لمدة سبع سنوات في يناير 2021، وظهر حكم صادر عن محكمة الصلح إلى أنه لا يمكن تسليم أسانج لأنه سيكون “قمعيًا” بسبب صحته العقلية.

لكن المحكمة العليا نقضت هذا القرار في ديسمبر، قائلة إنه يمكن تسليم أسانج على أساس التأكيدات التي قدمتها الحكومة الأمريكية بشأن معاملته هناك.

وتضمنت هذه التعهدات بأن أسانج لن يخضع “لإجراءات إدارية خاصة”، ولن يتم احتجازه في سجن شديد الحراسة قبل المحاكمة أو بعدها، وفقًا لشبكة سي إن إن.

يذكر أن أسانج تزوج الشهر الماضي من شريكة حياته ستيلا موريس داخل سجن بيلمارش.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *