رئيس وفد الاتحاد الأوروبي يؤكد الشراكة الاستراتيجية مع إثيوبيا


أديس أبابا، 11/5/2022 (والتا) ـ أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبيي في إثيوبيا، السفير رولاند كوبيا، بأن الاتحاد الأوروبي لديه شراكة استراتيجية قوية مع إثيوبيا.

جاء ذلك في مقابلة حصرية أجرتها وكالة الأنباء الإثيوبية (ENA)، حيث قال السفير بأن المشاركة الاستراتيجية القوية بين الاتحاد الأوروبي وإثيوبيا كانت مبادرة تم توقيعها في عام 2016.

وأشار إلى أن التوقيع على المشاركة الاستراتيجية كان مهما للغاية؛ لأن إثيوبيا هي واحدة من عدد قليل من الدول التي لديها مشاركة استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

ووفقا له، فإن المشاركة كانت اعترافا بأهمية إثيوبيا بالنسبة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودورها المحوري في القرن الأفريقي وفي القارة.

المشاركة الاستراتيجية هي وثيقة تبحث في العلاقة بين إثيوبيا والاتحاد الأوروبي بطريقة واسعة للغاية.

وأشار كوبيا إلى “إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون في القضايا السياسية والأمنية مع إثيوبيا ليس فقط على المستوى الإقليمي ولكن أيضا على المستوى القاري”.

وذكر الوفد أن إثيوبيا كانت مزودا للأمن لسنوات عديدة ولعدة عقود ومساهما مهما للغاية بقوات حفظ السلام في القرن الأفريقي وأماكن أخرى.

وشدد كذلك على أن المسائل الأمنية والسياسية ليست فقط على رأس جدول أعمال المشاركة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وإثيوبيا، ولكن أيضا الشراكة الاقتصادية، بما في ذلك التجارة والاستثمار ومساعدات التنمية والاتصال بين الناس.

وأكد كوبيا بأن المسائل الأمنية والسياسية تحتل مكانة عالية جدا في جدول أعمال المشاركة الاستراتيجية، حيث تتعلق المشاركة الاستراتيجية أيضا بالشراكة الاقتصادية، والتجارة، والاستثمار، والمساعدة الإنمائية، والاتصال بين الناس؛ لذا فهي وثيقة واسعة للغاية تمكن إثيوبيا و 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي من المضي قدما في التعاون والتعاضد.

وقال السفير إن الاتحاد الأوروبي غير مهتم بالتدخل في إثيوبيا لأن الاتحاد الأوروبي مرتبط بشدة بمواثيق الأمم المتحدة وقيمها، ويحترم سيادة أي دولة.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي هو مشروع سلام تم إنشاؤه لتحقيق السلام في أوروبا وتصدير وتعزيز السلام في جميع أنحاء العالم.

وأوضح كوبيا أن مبادئ الاتحاد الأوروبي تستند إلى احترام الاستقلال وسلامة الأراضي والحدود، ويتم تطبيق كل هذه المبادئ على إثيوبيا.

وفي حديثه عن الوضع الحالي في إثيوبيا، قال رئيس الوفد إن الاتحاد الأوروبي لا يريد التدخل ولكن كشريك، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم عملية السلام.

وتعليقا على المناقشات التي جرت مؤخرا بين مسؤولي الحكومة الإثيوبية، بما في ذلك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين، والدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، ذكر كوبيا أن المناقشة كانت علامة جيدة جدا على المشاركة في عملية هادفة وعميقة وهادفة للغاية، كما أنها شملت مناقشة سياسية واسعة.

وأخيرا، أعرب عن أمله في أن تتغلب إثيوبيا على التحديات وتنهي فصل الحرب وتنتقل إلى بيئة أكثر سلاما.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *