هيئة الاستثمار: إثيوبيا تستقطب أكثر من 2.4 مليار استثمار أجنبي مباشر في تسعة أشهر


أديس أبابا، 11/5/2022 (والتا) ـ أعلنت هيئة الاستثمار الإثيوبية بأن إثيوبيا استقطبت ما قيمته 2.43 مليار دولار أمريكي من الاستثمار الأجنبي المباشر في الأشهر التسعة الماضية.

قالت مفوضة الاستثمار، ليليز نيمي، إن البلاد قد اجتذبت الاستثمار الأجنبي المباشر المعلن من 118 مستثمرا من دول مختلفة بما في ذلك الصين وفرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل وإيطاليا.

وأضافت: “خططنا لجذب 3.63 مليار دولار أمريكي من الاستثمار الأجنبي المباشر، وقد حققنا 2.43 مليار دولار أمريكي، وعلى الرغم من أن هذا الأداء يمثل 67 في المائة من الهدف، إلا أنه أظهر زيادة بنسبة 18.8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

وأشارت إلى أن من إجمالي الاستثمارات التي تم جذبها، كانت 65 منها في مجال التصنيع، و50 في الخدمات، و 3 في الزراعة.

وأوضحت المفوضة أن المستثمرين الأجانب الجدد قد خلقوا 57,451 فرصة عمل، حوالي 45 ألف منها للمرأة.

وأشارت ليليز إلى أن البلاد قد كسبت أيضا 156.7 مليون دولار أمريكي من صادرات المنتجات التي تم الحصول عليها من المجمعات الصناعية مقابل 223 مليون دولار أمريكي.

وأوضحت المفوضة أن الأداء الذي استمر تسعة أشهر مشجع وسط تحديات داخلية وخارجية أمام الاستثمارات، لافتة إلى أن الهيئة تعمل على حل تحديات الاستثمار في الدولة من نواح كثيرة.

كما أشارت إلى أن التحديات التي كان من الممكن أن تؤثر على أداء الاستثمار تشمل القضايا الأمنية في بعض أجزاء البلاد ونقص العملة الأجنبية والتعليق من قانون أغوا ووباء COVID-19 والصراع بين روسيا وأوكرانيا.

إلا أنه ومع ذلك، فإن إثيوبيا بلد واعد للاستثمار مع إمكانات مواردها الهائلة في العديد من القطاعات، بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، والصناعة، والخدمات، والزراعة، كما أوضحت المفوضة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *