مؤتمر وزراء اللجنة الاقتصادية لأفريقيا ينطلق في السنغال


أديس أبابا، 12/5/2022 (والتا) ـ انطلقت الدورة الرابعة والخمسون لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفريقية، المنعقدة في الفترة من 11 إلى 17 مايو 2022 ، في داكار ، السنغال.

تستضيف اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (ECA) وحكومة السنغال هذا الحدث المشترك حول موضوع “تمويل تعافي أفريقيا: شق طريق جديد”.

افتتح المؤتمر، الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ماكي سال، وسيستقطب الحدث أعضاء محنكين رفيعي المستوى من الحكومات والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى محافظي البنوك المركزية من داخل إفريقيا وخارجها.

ستجتمع لجنة من الخبراء لإجراء مداولات فنية حول مواضيع ومسائل قانونية للجنة الاقتصادية لأفريقيا، بينما سيعقد عدد من الأحداث الجانبية في 14 و 15 مايو لمعالجة القضايا المتعلقة بالصحة والبنية التحتية والتعليم والعمل المناخي، و تعبئة الموارد لدعم الانتعاش الشامل والمستدام للبلدان الأفريقية.

كما سيشهد المؤتمر أيضا، إطلاق التقرير الاقتصادي الرائد للجنة الاقتصادية لأفريقيا بشأن إفريقيا، وستركز المحاضرة السنوية للجنة الاقتصادية لأفريقيا هذا العام على دور التعليم العالي وتنمية رأس المال البشري في تحول إفريقيا، وسلسلة من المناقشات وتحديثات الوضع بشأن التكامل الإقليمي والتجارة ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، سترتفع النفقات السنوية المتعلقة بالأهداف الخاصة بإفريقيا بمقدار 154 مليار دولار أمريكي سنويا، بسبب الوباء، وبمبلغ 285 مليار دولار أمريكي إضافي للسنوات الخمس المقبلة لضمان استجابة مناسبة لـ COVID-19.

وشددت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا على أن خفض تكلفة الائتمان التجاري سيكون أمرا حيويا للتخفيف من مواطن الضعف المتعلقة بالديون، بينما يتطلب توسيع نطاق التمويل اتخاذ تدابير لبناء التآزر بين التمويل المحلي والخارجي من المصادر العامة والخاصة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *