إثيوبيا على وشك إطلاق البورصة


أديس أبابا، 19/5/2022 (والتا) ـ يبدو أن إنشاء البورصة الإثيوبية للأوراق المالية على وشك الحدوث أخيرا أخيرا بعد إعلان الإنهاء الأولي الذي تم إصداره في عام 2020.

وقعت وزارة المالية الإثيوبية وشركة الاستثمار الإثيوبية القابضة (EIH) وشركة FSD Africa اتفاقية تعاون لتأسيس سوق الأوراق المالية الإثيوبي (ESX).

قال وزير المالية، أحمد شيدي، بعد حفل التوقيع: “إن إنشاء بورصة للأوراق المالية، وهي الأولى في تاريخ أمتنا، من خلال هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ستدخل حقبة جديدة للصناعة المالية الإثيوبية والاقتصاد ككل.

مضيفا: “إن اتفاقية التعاون المبرمة اليوم بين وزارة المالية، وشركة الاستثمار الإثيوبية القابضة، و FSD Africa هي خطوة أولية ملموسة نحو تحقيق رؤيتنا”.

من خلال الاتفاقية الموقعة ، ستمول FSD Africa جميع الجوانب تقريبا لضمان تبادل فعال.

وبصرف النظر عن مجموعة تداول الأسهم في أديس أبابا التي كانت تعمل خلال نظام الدرغ (Derg)، لم تتمكن إثيوبيا من إنشاء سوق رأس المال حتى الآن.

وعلى الرغم من أن إثيوبيا هي واحدة من أكبر خمسة اقتصادات في إفريقيا جنوب الصحراء، إلا أنها لا تمتلك بورصة للأوراق المالية.

الآن، يبدو أن إثيوبيا سيكون لديها أخيرا بورصة فعالة، مما يجعلها البورصة الثلاثين في القارة وفقا لـ Finance in Bold.

بعد وصول رئيس الوزراء أبي أحمد إلى السلطة في عام 2018، بدأت البلاد في الانفتاح لإنشاء هيئة حاكمة للبورصة.

تم إنشاء مشروع الربط الأفريقي (AELP)، وهو سلسلة قيمة لشركات الوساطة لمحاولة تسهيل تدفقات الاستثمار من خلال البورصات الأفريقية.

خلال هذه العملية، ستقوم جمعية أسواق الأوراق المالية الأفريقية (ASEA) بربط 7 أسواق رأس مال أفريقية معا، مما سيساعد ذلك الشركات على جلب رأس مال جديد وخلق قيمة للمساهمين.

تم إنشاء برنامج تعميق القطاع المالي في إفريقيا (FSD Africa) في عام 2012.

برنامج (FSD Africa) هو برنامج لتطوير القطاع المالي بقيمة 35 مليون جنيه إسترليني ومقره في نيروبي وتموله وزارة التنمية الدولية التابعة لحكومة المملكة المتحدة.

كما تعتبر الشركة شركة ميسرة للسوق تطبق مزيجا من الموارد والخبرة والأبحاث لمعالجة إخفاقات السوق المالية، بالإضافة إلى أن لديها تفويض للعمل عبر أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بشأن القضايا التي تتعلق بكل من “الشمول المالي” و “التمويل من أجل النمو”.

برنامج (FSD Africa) هي أيضا منصة إقليمية تعزز التعاون، ونقل أفضل الممارسات، ووفرة الحجم، والتماسك بين وكالات التنمية، والجهات المانحة، والمؤسسات المالية، والممارسين، والهيئات الحكومية التي لها دور في تطوير الأسواق المالية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وعلى وجه الخصوص، تقدم FSD Africa الدعم الاستراتيجي والتشغيلي لشبكة FSD.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *