نائب وزير الخارجية الإثيوبي يجري محادثات مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان


أديس أبابا، 19/5/2022 (والتا) ـ التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، ديميكي ميكونين أمس مع إيمون جيلمور، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان.

تناولت المناقشة بين الجانبين تدابير المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان، وإمكانية الوصول إلى الإمدادات الإنسانية، والخطوات المتخذة لضمان سلام دائم في إثيوبيا.

وفي هذا الصدد، أشار نائب رئيس الوزراء إلى الإجراءات المشجعة التي اتخذتها الحكومة لبناء السلام، بما في ذلك إعلان وقف إطلاق النار الإنساني من جانب واحد، والهدنة الإنسانية إلى أجل غير مسمى، وإطلاق سراح الشخصيات السياسية من السجون، وإنشاء لجنة الحوار الوطني.

لسوء الحظ، قال إن مبادرات السلام الجديرة بالثناء للحكومة الفيدرالية لإثيوبيا لا يمكن أن تقابل بالتزام وتصميم متساويين من جانب جبهة تحرير تيغري.

وقال إنه يتعين على المجتمع الدولي ممارسة أقصى قدر من الضغط على الجماعة قبل أن يؤدي موقفها الحربي والعدائي إلى تدمير الأرواح والممتلكات.

وقال إن الحكومة تشارك بنشاط في تسهيل الوصول غير المقيد للشركاء الإنسانيين إلى تيغري، كما دعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم للأشخاص المتضررين من النزاع في أمهرة وعفر.

من جانبه أعرب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان عن تقديره للعلاقات المتجددة بين الاتحاد وإثيوبيا.

وقال إنه عقب إعلان الهدنة الإنسانية، تحسنت إمكانية الوصول إلى العاملين في المجال الإنساني بشكل كبير، مشددا على أنه يجب على جميع أصحاب المصلحة لعب دورهم لضمان توفير إمدادات إنسانية كافية للمحتاجين.

وأضاف أنه يجب تسريع إجراءات المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان في النزاع ومحاكمة الجناة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *