العلماء يؤكدون على الحاجة إلى ثقافة عمل تركز على الإنتاجية


أديس أبابا، 21/5/2022 (والتا) ـ قال باحثون في مجال الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا إن تطوير ثقافة عمل تركز على تعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية أمر ضروري لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

أشار خبير الهندسة الصناعية والتكنولوجيا البروفيسور دانييل كيتاو وباحث الاقتصاد الإثيوبي تامرات هايلي في منتدى تحت شعار “الإنتاجية الوطنية”.

وأوضح الأستاذ الوضع الدولي الذي اختبر اقتصادات الدول بشدة لبعض الوقت في المنتدى الذي نظمه مكتب رئيس الوزراء، واستشهد في المنتدى بالصراع الأخير بين روسيا وأوكرانيا كمثال، مضيفا أن الحرب خلقت عدم استقرار الأسواق العالمية والنشاط الاقتصادي في العام، وللتغلب على التحدي، تستكشف العديد من البلدان بدائل مختلفة.

وأشار البروفيسور دانييل إلى أنه بما أن إثيوبيا هي أيضا ضحية للأزمة العالمية، فيجب أن تولي اهتماما خاصا لمتابعة البدائل المختلفة وأن تسود من خلال البحث عن حلول متعددة.

ووفقا له ينبغي التركيز على تحسين الإنتاجية الوطنية من أجل مقاومة الضغوط العالمية بطريقة مستدامة، وكما يجب تحسين الموقف النفسي لأخلاقيات العمل، خاصة ثقافة الإنتاجية والتنافسية في المؤسسات.

وشدد البروفيسور على أنه من خلال ذلك، من الممكن بناء اقتصاد يمكنه الصمود في وجه الوضع الدولي المتقلب.

ومن جانبه أكد الباحث الاقتصادي الإثيوبي تامرات هايلي أن الوضع العالمي المتغير خلال المائة عام الماضية أجبر البلدان على إيلاء اهتمام خاص للإنتاجية، مضيفا أن تجربة الدول ذات الاقتصادات القوية تعمل على تحسين الإنتاجية ولا يترك ذلك على الحكومة فحسب، بل تقع على مسؤولية جميع المواطنين.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية، فقد أكد تامرات أن الإثيوبيين يجب أن يبنوا ثقافة عمل تعاوني من خلال الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *