التحالف الدولي للطاقة الشمسية يعمل على تعزيز المشاركة مع إثيوبيا


أديس أبابا، 27/5/2022 (والتا) ـ أجرت تيزيتا مولوغيتا، سفيرة إثيوبيا لدى الهند، مناقشات مع الدكتور أجاي ماثور، المدير العام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA).

أشادت السفيرة تيزيتا ببرامج ومبادرات ISA للدول الأعضاء التي استفادت فيها إثيوبيا من المبادرات والمنح المشتركة، لا سيما في مجال ضخ الري بالطاقة الشمسية ومشاريع الحدائق الشمسية.

أطلع أجاي ماثور، السفيرة تيزيتا على زيارته الأخيرة إلى أديس أبابا ولقائه مع وزراء رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة المعنيين بشأن برنامج الضخ الشمسي التابع لـ ISA، وتنفيذ الحدائق الشمسية، وإطلاق شبكة صغيرة للطاقة الشمسية وبرنامج للطاقة الشمسية على الأسطح، بالإضافة إلى خطته لإنشاء مركز أبحاث تكنولوجيا وتطبيقات الطاقة الشمسية (STAR-C) في جامعة أديس أبابا.

وأضاف أيضا أن إثيوبيا عضو نشط في ISA وأن ISA حريصة على تعزيز المشاركة إلى مستوى أعلى.

وناقش الطرفان كذلك الاجتماع الرابع للجنة الإقليمية لإفريقيا والمقترح عقده في أديس أبابا في الشهر المقبل من يوليو 2022 واستعداد إثيوبيا لاستضافة هذا الاجتماع.

التحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA) هو منظمة حكومية دولية قائمة على المعاهدات تأسست في عام 2015 وفقا لإعلان باريس، وتهدف إلى نشر تقنيات الطاقة الشمسية كوسيلة للوصول إلى الطاقة، وضمان أمن الطاقة، ودفع انتقال الطاقة في الدول الأعضاء فيها.

إثيوبيا هي واحدة من 86 دولة وقعت وصدقت على اتفاقية ISA الإطارية في عام 2015.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *