رئيس الوزراء الإثيوبي يكرر التزام إثيوبيا تجاه حكومة وشعب الصومال


أديس أبابا، 10/6/2022 (والتا) ـ جدد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، خلال كلمته في حفل تنصيب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، التزام إثيوبيا تجاه شعب وحكومة إثيوبيا.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي: “عندما تبدأ مساعيك لإعادة بناء الصومال، سنكون معكم”، مضيفا: “أنا متأكد من أنك ستنجح”.

وقال أيضا: “أنا سعيد للغاية لرؤية انتقال سلس للسلطة في الصومال، إن الخطوات التدريجية المتخذة لتسخير العملية الديمقراطية داخل المنطقة بأسرها ستعزز بشكل إيجابي مكانتنا الجماعية”.

عززت حكومة وشعب إثيوبيا، في السنوات القليلة الماضية، العلاقات مع الإخوة والأخوات في الصومال.

وأكد أبي أن هذا جاء نتيجة للتغيير في السياسة الخارجية لإثيوبيا، والتي تضرب بجذورها في التعاون من أجل النمو المتبادل والتنمية.

صرح رئيس مجلس الدولة قائلا: “نحن لا ننظر إلى تقدمنا كأمة منفصلة عن جيراننا لأننا نفهم حقا أن الجار الذي يعيش في سلام مع نفسه هو حليف لطرقنا نحو الازدهار”.

وأضاف: “تتركز تطلعاتنا في التكامل الإقليمي على تعظيم أصولنا الثقافية والاقتصادية والسياسية الحالية.”

كما قال: “لا يساورني شك في أننا بقيادتكم سنعمل على تعزيز ومضاعفة المكاسب التي حققناها في الدبلوماسية في السنوات القليلة الماضية”.

ظل الصومال يرى فرصة لإحراز تقدم في التنمية على الرغم من جميع التحديات العديدة التي يواجهها البلد.

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي على أن حكومة إثيوبيا تدعم الصومال بالكامل في تنفيذ حق الاقتراع العام لشخص واحد وصوت واحد في عام 2025 بعد 58 عاما.

وقال: “أعبر وأكرر التزام حكومة إثيوبيا تجاه شعب وحكومة الصومال ككل، إثيوبيا ملتزمة بالعمل معا في علاقة أكثر قوة لتحقيق مستقبل أفضل لشعبنا، وتحديد مصيرنا المشترك معًا”.

من جانبه، تعهد الرئيس حسن شيخ بالتزام قوي بتحقيق صومال ينعم بالمرونة الاقتصادية وتعزيز السلام، وفقا لما ذكرته مؤسسة فانا الإعلامية.

وأضاف الرئيس حسن شيخ قائلا: “نحن ملتزمون بإقامة تعاون قوي مع دول القرن الأفريقي وبقية العالم بأسره في مجالات التجارة والاقتصاد ومكافحة الإرهاب”.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *