رئيس الوزراء الإثيوبي: اللجنة تبحث إمكانية إجراء محادثات سلام مع متمردي تيغراي


أديس أبابا، 15/6/2022 (والتا) ـ صرح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، يوم أمس الثلاثاء، خلال أعمال جلسة مجلس النواب الإثيوبي الثالث عشر، للمرة الأولى علنا عن إمكانية إجراء مفاوضات سلام مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الذين يخوضون حربا منذ 19 شهرا مع القوات الفيدرالية.

ونفى أبي التكهنات بأن هناك محادثات سرية جارية بالفعل مع جبهة تحرير تيغراي الشعبية، قال أبي إن حكومته شكلت لجنة لبحث إمكانية إجراء مفاوضات.

وقال أبي لأعضاء البرلمان الإثيوبي: “ليس الأمر بهذه البساطة لإجراء مفاوضات، هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به (من قبل) وتم تشكيل لجنة للنظر في القضية”.

وقال إن اللجنة سيترأسها نائب رئيس الوزراء ديميقي ميكونين، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، وسيقوم بإعداد تقرير يوضح بالتفصيل الشروط المسبقة للمفاوضات.

تأتي هذه التعليقات في أعقاب إعلان الحكومة عن “هدنة إنسانية غير محددة” في مارس، مما يمهد الطريق للمساعدات الإنسانية للوصول إلى منطقة تيغراي الواقعة في أقصى شمال البلاد لأول مرة منذ منتصف ديسمبر.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع دفع مئات الآلاف من الناس إلى شفا المجاعة، وشرد أكثر من مليوني شخص وترك أكثر من تسعة ملايين في حاجة إلى مساعدات غذائية.

وقال أبي للنواب ردا على شائعات عن محادثات مع المتمردين “السلام ليس شيئا تخفيه”.

وأضاف “بقولنا أننا نريد السلام، لا يعني ذلك إجراء مفاوضات سرية، فالمفاوضات السرية ليس لها أي مضمون”.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *