وزارة الخارجية الإثيوبية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في بيانه المنحاز إلى جانب مصر


أديس أبابا، 23/6/2022 (والتا) ـ صرحت وزارة الخارجية الإثيوبية بأن تفقد إدارة الأزمات التابعة للاتحاد الأوروبي لإقليم تغراي تظهر رغبة إثيوبيا والتزامها من أجل السلام وإيصال المساعدات الإنسانية للأقاليم المتضررة في البلاد.

جاء ذلك خلال بيان صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، اليوم الخميس، حول الأوضاع الجارية في البلاد.

 

وذكر المتحدث في البيان، أن مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، يانيز لينارتشيتش، زار مناطق مختلفة بالإضافة إلى إقليم تغراي وأجرى محادثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية دمقى مكونن.

 

وأضاف المتحدث أن “مشاورات دول القرن الأفريقي مع الصين كانت ناجحة أيضا، وأن الصين توصلت إلى اتفاق مع هذه الدول للعمل معا في قضايا السلام والتنمية ولزيادة مشاركة المرأة في هذا المجال والقضايا الأخرى ذات الصلة.

 

وفيما يتعلق بالدبلوماسية المدنية قال المتحدث أن الجهود جارية لإعادة المواطنين الذين هم في محنة من بلدان مختلفة إلى أرض الوطن .

 

ولفت المتحدث إلى أن البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي بعد إجرائه محادثات مع مسئولين مصريين بشأن سد النهضة متحيز وغير مقبول، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في بيانه المنحاز إلى جانب مصر.

 

وأكد على أن إثيوبيا ستستمر في مواصلة تعزيز المبدأ الذي تتبعه من الاستخدام العادل للموارد المائية، بطريقة لا تضر بلدان حوض النيل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي شارك في المحادثات الثلاثية التي كانت تجرى بشأن سد النهضة الإثيوبي بصفة مراقب، طبقا لما ذكرته مؤسسة فانا الإعلامية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *