السفير رضوان حسين يجري محادثات مع المدير العام للفاو


أديس أبابا، 24/6/2022 (والتا) ـ أجرى مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء، السفير رضوان حسين، مناقشات مثمرة مع شو دنيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

ركزت المناقشات حول قضايا التحول الغذائي الزراعي وخاصة الإنتاج والقدرة على التكيف مع المناخ والحفاظ على التطورات المستدامة.

وأطلع السفير، المدير العام على مشاريع ري القمح في الأراضي المنخفضة والزراعة ومبادرة البصمة الخضراء والتنمية الصناعية وجهود الحكومة لتوفير الزراعة المقاومة للمناخ والبذور المقاومة للجفاف.

وتقديرا للخبرة الفنية والدعم المالي لمنظمة الأغذية والزراعة، طلب السفير رضوان من المدير العام زيادة مساعدة المنظمة لتعزيز جهود الحكومة لضمان الأمن الغذائي والتطورات المستدامة في البلاد.

من جانبه، أشاد المدير العام شو دنيو بالتدابير الجريئة التي اتخذتها إثيوبيا في إفريقيا، والجهود الحكومية الأخرى لإحداث تحول في نظام الأغذية الزراعية، وخاصة مبادرة البصمة الخضراء، والتي تزامنت مع “مبادرة المدن الخضراء” للفاو، التي تهدف للمساعدة في تحويل النظم الزراعية والغذائية ووضع حد للجوع وتحسين التغذية داخل المدن ومن حولها في حقبة ما بعد كوفيد-19.

واتفق الجانبان على العمل معا لتعزيز الإنتاجية، وبناء مدن خضراء، والزراعة الخضراء المقاومة للمناخ، وتحول النظم الغذائية الزراعية.

وقد استهلت الفاو مرحلة جديدة من مبادرتها الرئيسية لرصد السياسات الزراعية وتحليلها، حيث تركّز المرحلة على دعم الإصلاحات في ثمانية من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تواجه مجموعة من التحديات العالمية.

وتغطي المرحلة الثالثة من برنامج رصد وتحليل السياسات الغذائية والزراعية كلا من إثيوبيا وأوغندا وبوركينا فاسو ورواندا وغانا وكينيا وموزمبيق ونيجيريا، وسوف تواصل العمل لدعم البلدان في اتخاذ قرارات أكثر استنارة وقائمة على الأدلة في مجال السياسات العامة والاستثمارات.

وتتضمن أهدافها الرئيسية تحديد المجالات ذات الأولوية من أجل توسيع نطاق الاستثمار، وتحقيق مزيد من الشفافية في الأسواق والتجارة، والتحول الريفي الشامل والنظم الزراعية والغذائية الأكثر تغذية.

وبحسب ما ذكرته مؤسسة فانا الإعلامية، فقد زادت أهمية البرنامج إذ تكافح الحكومات في ظل ميزانياتها المحدودة على أعقاب جائحة كوفيد-19 وتأثير الحرب في أوكرانيا، وتسعى إلى إيجاد طرق مدفوعة بالبيانات لإرشاد إصلاحاتها نحو التحول الزراعي الشامل والنهوض الاقتصادي بحسب السفارة الإثيوبية في روما .

يجدر بالذكر، أن السفير رضوان حسين قد التقى بالمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي
ديفيد بيسلي، كما التقى أيضا بوزير خارجية إيطاليا، لويجي دي مايو، خلال زيارته هناك.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *