إثيوبيا والإمارات تبحثان التمكين السياسي للمرأة من خلال البرلمانات


أديس أبابا، 30/6/2022 (والتا) ـ تم تسليط الضوء على جهود حكومتي إثيوبيا، والإمارات العربية المتحدة في تمكين المرأة سياسيا من خلال البرلمان في ندوة عبر الإنترنت نظمتها سفارة الإمارات العربية المتحدة في أديس أبابا.

كان التركيز الخاص للندوة عبر الإنترنت، التي عقدت تحت عنوان “المرأة في البرلمان: وجهات نظر من الإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا”، على تبادل الخبرات بين البلدين في مجال التمكين السياسي للمرأة والقيادة، بالإضافة إلى جهود كل منهما في تعزيز دور المرأة وتمثيلها في الحياة السياسية.

وفي هذا الإطار، قالت نائبة رئيس مجلس النواب، زهرة حُميد، إن الحكومة الإثيوبية تعمل بنشاط من أجل ضمان تكافؤ الفرص لمشاركة المرأة في البرلمان.

وأضافت أنه “يتم اتخاذ عدد من الإجراءات لزيادة تمثيل المرأة في مجلسي البرلمان، والذي يبلغ حاليا أقل من 50 في المائة، بما في ذلك سن قوانين إضافية تهدف إلى تمكين المرأة البرلمانية وإعداد الشابات للبرلمان”.

علاوة على ذلك، ونظرا للعلاقة القوية والناجحة بين الإمارات وإثيوبيا، أوضح نائب رئيس مجلس النواب أن إثيوبيا يمكن أن تتعلم من التجربة البرلمانية الإماراتية وأن قيادة مجلسي البرلمان تتطلع إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وقال طلال العزيزي رئيس الشؤون السياسية والاقتصادية والإعلامية في سفارة الإمارات في أديس أبابا، إن الدعم الكبير الذي أظهرته القيادة الإماراتية في تمكين المرأة الإماراتية في مجال السياسة واضح، مضيفا: “أكد قرار الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الدولة الراحل، في عام 2019، برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي (برلمان الإمارات) إلى 50 في المائة، مكانة الإمارات بين الدول الأربع عالميا مع نسبة عالية من النساء في البرلمانات الوطنية “.

وأشار إلى أن توسيع مشاركة المرأة يمكنها من المساهمة بفعالية في تعزيز دور المرأة سياسيا على الصعيدين الوطني والدولي، وهو أمر بالغ الأهمية في دفع القضايا المهمة المتعلقة بحقوق المرأة، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

ومن هنا، فإن تمكين المرأة هو مجال ذو أهمية قصوى لكل من دولة الإمارات وإثيوبيا، وهو أولوية في جدول الأعمال فيما يتعلق بالتعاون الثنائي المتنامي، لا سيما من خلال تبادل الخبرات البرلمانية وتقديم مختلف أشكال الدعم، وأشار إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

وكان من ضمن الحضور في الندوة عبر الإنترنت الدكتور مسراك ميكونين، الأمين العام لمجلس النواب، والسيدة كيمييا جوندي، رئيسة التجمع النسائي في مجلس النواب.

عرض كلا المتحدثين تاريخ المرأة في البرلمان الإثيوبي، والجهود التي يبذلها مجلس النواب لضمان تمكين المرأة في المجال الوطني، فضلا عن دور التكتل النسائي.

ومن بين الضيوف الآخرين ممثلو المنظمات الحكومية والمجتمع المدني وممثلو وسائل الإعلام.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *