وزير المالية: إثيوبيا لديها ثاني أكبر عجز في الحصول على الطاقة في أفريقيا


أديس أبابا، 4/8/2022 (والتا) ـ صرح وزير المالية، أحمد شيدي، أن إثيوبيا لديها ثاني أكبر عجز في الحصول على الطاقة في أفريقيا جنوب الصحراء بالرغم من طاقتها العالية.

وأضاف الوزير خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، والتي ستستمر لثلاثة أيام حول المبادرات المناخية في أديس أبابا، أن إثيوبيا تولد أكثر من 90٪ من احتياجاتها من الكهرباء الحديثة من مصادر نظيفة وخضراء، بما في ذلك الطاقة الكهرومائية التي يولدها سد النهضة الإثيوبي، والتي ستمكن أيضا من تصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة.

وأكد أنه على الرغم من امتلاكها قدرة عالية على إنتاج الطاقة، إلا أن إثيوبيا لا تزال تعاني من ثاني أكبر عجز في الوصول إلى الطاقة في أفريقيا جنوب الصحراء وثالث أكبر عجز في العالم.

وأكدت تصريحات وزير المالية أحمد شيدي كذلك كيف تتحمل الدول الضعيفة عبء أزمة المناخ على الرغم من مساهمتها المتواضعة في الاحتباس الحراري والأهداف المناخية الطموحة.

وحث الدول الغنية على الوفاء بوعودها للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتوفير التمويل للاقتصادات الأكثر ضعفا حتى تتمكن من الانتقال إلى مسارات نمو منخفضة الانبعاثات وكذلك التكيف مع آثار تغير المناخ.

ويهدف اجتماع المائدة المستديرة إلى تحفيز التمويل المناخي وتدفقات الاستثمار من أجل زيادة مرونة إفريقيا في مواجهة تغير المناخ، بحضور وزراء المالية والتجارة الأفارقة وأصحاب المصلحة الآخرين، وممثلون عن وزارة الخارجية الإثيوبية.

ويعقد المنتدى، الذي يأتي قبل استضافة مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 – 18 نوفمبر 2022 والذي يقام في مدينة شرم الشيخ، وسيعمل على تقدم المحادثات العالمية بشأن المناخ، وتعبئة العمل، وإتاحة فرصة هامة للنظر في آثار تغير المناخ في أفريقيا.

ـ المصدر: مؤسسة فانا الإعلامية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *