تستضيف مصر قمة عربية خماسية

أديس أبابا، 23/8/2022 (والتا) ـ قادة من الإمارات والأردن والعراق والبحرين ومصر يناقشون الخلاف بين القاهرة والخرطوم لإثيوبيا بشأن سد النيل والصراعات الإقليمية والهجوم الإسرائيلي على غزة المحاصرة ، بحسب وسائل إعلام مصرية.

 

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقادة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن والعراق قبيل قمة عربية خماسية.  

 

وقال متحدث باسم السيسي ، إن الرئيس المصري التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ، والعاهل البحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوم الاثنين.

 

 وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الزعماء الخمسة “تبادلوا وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون” بين بلادهم.

 

وقالت الرئاسة المصرية إن القمة الرسمية ستفتتح يوم الثلاثاء بعد أن قالت وسائل إعلام مصرية في وقت سابق إنها ستبدأ يوم الاثنين.

 

وبحسب وسائل إعلام مصرية ، فإن القمة ستناقش القضايا الإقليمية و “تعزيز العلاقات الثنائية لمواجهة التحديات المشتركة”.

 

وقالت صحيفة الأهرام المصرية الرسمية ، نقلاً عن مصدر دبلوماسي ، إن النزاع بين مصر والسودان ضد إثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبلغ تكلفته 4.2 مليار دولار على النيل سيكون مطروحًا للنقاش أيضًا ، وكذلك النزاعات في اليمن وسوريا وليبيا. أحدث هجوم إسرائيلي على غزة المحاصرة في وقت سابق من هذا الشهر.

 

العديد من دول الخليج – المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص – لديها مخاوف كبيرة بشأن نشاط إيران في المنطقة. إنهم يخشون أن يشمل إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 إعانات اقتصادية لنظام طهران المتشدد ، مما يسمح له بتوسيع تدخله في شؤونهم الداخلية وتأتي القمة بعد نحو شهر من القمة الأمريكية العربية في السعودية ، التي حضرها القادة الخمسة ، إلى جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن وآخرين.

ـ المصدرـ NEWS/MEA

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *