السفير تشومي يطلع رئيس المعهد الصيني الأفريقي على الوضع الحالي في إثيوبيا


أديس أبابا، 24/8/2022 (والتا) ـ أطلع السفير تشومي توغا، رئيس المعهد الصيني الأفريقي البروفيسور لي شينفنغ وباحثين من القرن الأفريقي في المعهد على الأوضاع الداخلية الحالية لإثيوبيا.

وركز السفير في إيجازه بشكل أساسي على الحرب في شمال إثيوبيا وعملية محادثات السلام ولجنة الحوار الوطني.

وأثناء شرحه للحرب في الجزء الشمالي من إثيوبيا، أشار السفير إلى أن الحكومة اضطرت للانخراط في هذه الحرب بعد أن بذلت جهودا متعددة لتجنب الحرب منذ البداية.

وقال السفير إنه حتى بعد اندلاع الحرب، أعلنت الحكومة وقف إطلاق النار من جانبها لمنح السلام فرصة في منتصف الحرب، بالإضافة إلى أنها أعلنت وقف إطلاق النار الإنساني إلى أجل غير مسمى للمساعدة في تسهيل وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى الإقليم.

وأوضح أن الحكومة، في سعيها لتحقيق السلام أعلنت عن استعدادها لمحادثات السلام دون شروط مسبقة، وأن الجانبين شكلا لجان تفاوض وأن المحادثات جارية.

وعلاوة على ذلك، سلط الضوء على إنشاء لجنة الحوار الوطني المؤلفة من 11 عضوا والتي شكلها مجلس النواب في إثيوبيا لإجراء حوار شامل بهدف حل الخلافات التاريخية والهوية الوطنية التي عصفت بالبلد لعقود.

كما أشار السفير إلى أن حكومة إثيوبيا تحظى بشرف كبير وهي ممتنة للغاية لدعم الصين لإثيوبيا خلال هذا الوقت الصعب في إظهار الشراكة القوية والصداقة الحقيقية.

وشكر البروفيسور لي شينفنغ من جانبه السفير على الإحاطة الإعلامية مباشرة له وفريقه وقال إنه ممتن للغاية لتلقيه الإحاطة من قبل السفير بدلاً من سماعه من وسائل الإعلام.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *