التقاء الرئيسين الصيني والروسي في منظمة شنغهاي

أديس أبابا،16/9/2022 (والتا) ـ قال الرئيس الصيني شي جين بينغ – خلال محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون بمدينة سمرقند الأوزبكية – إن بكين راغبة في التعاون مع موسكو باعتبار البلدين من “القوى العظمى”.
وبدأت أمس الخميس جلسات القمة الـ22 لدول منظمة شنغهاي، التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان و4 دول في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان، وستعقد الجلسة الرئيسية لقادة هذه الدول اليوم الجمعة.
وعلى هامش القمة، قال الرئيس الصيني لنظيره الروسي إن بكين “ترغب في بذل جهود مع روسيا للقيام بدور القوى العظمى ولعب دور توجيهي لبث الاستقرار والطاقة الإيجابية في عالم تهزه اضطرابات اجتماعية.
وتعد هذه أول زيارة للرئيس الصيني خارج بلاده منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19.
وأعرب بوتين أيضا عن معارضته “استفزازات” الولايات المتحدة في مضيق تايوان، مؤكدا أن بلاده تؤيد سياسة “الصين واحدة”، وقال إن السنوات المقبلة ستشهد تعزيز العلاقات التجارية بين روسيا والصين.
تأسست منظمة شنغهاي عام 2001 لتكون فضاء للتعاون بين روسيا والصين والدول السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، وتوسعت قبل 4 أعوام لتشمل الهند وباكستان، بهدف أداء دور كبير في مواجهة النفوذ الغربي في المنطقة.
واقتربت إيران خطوة أخرى من الحصول على العضوية الدائمة، بعدما وافقت المنظمة العام الماضي على طلبها للانضمام.
فقد أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده وقعت مذكرة للحصول على العضوية الكاملة.
ويشارك في القمة أيضا قادة دول أخرى بصفة مراقب وشريك حوار، ومن بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.
المصدر : الجزيرة + وكالات
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *