البرهان وديبي يبحثان قضايا الحدود المشتركة بين السودان وتشاد

أديس أبابا، 30/1/202 (والتا) ـ أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الفترة الانتقالية التشادي محمد إدريس ديبي، الأحد، مباحثات تناولت تأمين الحدود المشتركة بين البلدين إضافة إلى المساعدة على إحلال السلام في الجارة ليبيا.
كما بحثا، خلال اجتماع في العاصمة التشادية أنجمينا، عن “آفاق التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره، بما يخدم مصالح الشعبين السوداني والتشادي”، وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي بالسودان.
وأكد البرهان خلال المباحثات “أهمية المحافظة على تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية وتطويرها، وتبادل الدعم في المحافل الدولية والإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في ليبيا و(جمهورية) إفريقيا الوسطى و(دولة) جنوب السودان”.
وفي نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين الجارين تنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة، حيث وقّعا في 2009 اتفاقية لتأمين الحدود ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر، حيث كانا يتبادلان اتهامات في هذا الشأن.
واتفق البرهان وديبي، وفق البيان، على “التعاون في مجال البني التحتية وربط البلدين بالطرق القارية، والتأكيد على أهمية تفعيل دور تجمع الساحل والصحراء للعب دور رائد في المنقطة، ودعم التعاون الزراعي بين البلدين”.
كما اتفق البرهان وديبي على “مناقشة تطورات الأوضاع في الجارة ليبيا والعمل على مساعدة الليبيين في إيجاد حل يُفضي للوصول إلى سلام في ليبيا، انطلاقا من علاقات حُسن الجوار مع الجارة ليبيا”.
وتعاني ليبيا منذ مارس/ آذار الماضي من صراع على السلطة بين حكومتين إحداهما برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.
المصدر ـ أناضول
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *