تايوان: تبادل اللكمات في البرلمان

أديس أبابا، 05/17/ 2024 (أديس والتا) – تدافع النواب التايوانيون واشتبكوا وضربوا بعضهم البعض في البرلمان اليوم الجمعة في نزاع مرير حول إصلاحات في البرلمان، وذلك قبل أيام فقط من تولي الرئيس المنتخب لاي تشينغ تي منصبه دون أغلبية تشريعية.
وحتى قبل بدء الإدلاء بالأصوات، صرخ بعض المشرعين ودفعوا بعضهم البعض خارج الغرفة التشريعية، قبل أن ينتقل الإجراء إلى قاعة البرلمان نفسه.
وفي مشاهد فوضوية، اندفع المشرعون حول مقعد المتحدث، وقفز بعضهم فوق الطاولات وسحبوا زملائهم إلى الأرض.
وعلى الرغم من عودة الهدوء سريعا، فقد وقعت المزيد من المشاجرات بعد الظهر.
وكان لاي، الذي من المقرر أن يتم تنصيبه يوم الاثنين، قد فاز في الانتخابات التي جرت في يناير/كانون الثاني، لكن حزبه الديمقراطي التقدمي خسر أغلبيته في البرلمان.
ويحظى حزب المعارضة الرئيسي، حزب الكومينتانغ، بعدد أكبر من المقاعد مقارنة بالحزب الديمقراطي التقدمي، ولكنه لا يكفي لتشكيل أغلبية بمفرده، ولهذا السبب كان الحزب يعمل مع حزب الشعب التايواني الصغير من أجل الترويج لأفكارهما المتبادلة.
وتريد المعارضة منح البرلمان سلطات تدقيق أكبر على الحكومة، بما في ذلك اقتراح مثير للجدل بتجريم المسؤولين الذين يُنظر إليهم على أنهم يدلون بتصريحات كاذبة في البرلمان.
ويقول الحزب الديمقراطي التقدمي إن حزبي الكومينتانغ والشراكة عبر المحيط الهادئ يحاولان بشكل غير لائق فرض المقترحات دون عملية التشاور المعتادة فيما يسميه الحزب الديمقراطي التقدمي “إساءة استخدام للسلطة بشكل غير دستوري”.
وقال وانغ مي هوي النائب عن الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يمثل مدينة تشياي الجنوبية لرويترز “لماذا نعارض؟ نريد أن نكون قادرين على إجراء مناقشات، وليس أن يكون هناك صوت واحد فقط في البلاد”.
وشارك مشرعون من الأحزاب الثلاثة في المشاجرات، وتبادلوا الاتهامات حول من يتحمل المسؤولية.
وقالت جيسيكا تشين من حزب الكومينتانغ، من جزر كينمن التي تديرها تايوان والتي تقع بجوار الساحل الصيني، إن الإصلاحات تهدف إلى تمكين الرقابة التشريعية بشكل أفضل على السلطة التنفيذية.
وقالت لرويترز وهي ترتدي خوذة على الطراز العسكري “الحزب الديمقراطي التقدمي لا يريد تمرير هذا لأنه اعتاد دائما على احتكار السلطة.”
تايوان دولة ديمقراطية هائجة ويحدث القتال في بعض الأحيان في البرلمان. في عام 2020، ألقى مشرعو حزب الكومينتانغ أحشاء الخنازير على أرضية الغرفة في نزاع حول تخفيف واردات لحوم الخنزير الأمريكية.
وتثير الاشتباكات احتمال حدوث المزيد من الاضطرابات – والصراع البرلماني – في انتظار حكومة لاي الجديدة بعد توليها السلطة.
المصدر : رويترز
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *