تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي لاكتشاف قصور القلب في وقت مبكر

أديس أبابا، 06/04/ 2024 (أديس والتا) – قال باحثون في مقاطعة ليدز في بريطانيا إن هذا الاكتشاف يمكن استخدامه لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بقصور القلب، مما يعني إمكانية علاجهم مبكرًا.
تم “تدريب” خوارزمية تُعرف باسم Find-HF، من قبل باحثين في جامعة ليدز لاكتشاف الأعراض المبكرة للحالة باستخدام سجلات المرضى.
وفقا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF)، يوجد حاليا أكثر من مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من قصور القلب.
وقال البروفيسور كريس غيل، من مستشفيات ليدز التعليمية NHS Trust وجامعة ليدز، إن التكنولوجيا ستفتح “نافذة مهمة من الفرص” للمرضى.
بالنسبة للدراسة، التي مولها BHF، استخدم الباحثون سجلات المرضى لـ 565284 من البالغين في المملكة المتحدة لتدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي.
ثم تم اختباره أيضًا على قاعدة بيانات تضم 106.026 سجلًا من مستشفى جامعة تايوان الوطنية.
وقال الباحثون إن الذكاء الاصطناعي كان قادراً على التنبؤ بدقة بالمرضى الأكثر عرضة لخطر الإصابة بقصور القلب، وأولئك الذين يمكن إدخالهم إلى المستشفى بسبب هذه الحالة، في غضون خمس سنوات.
‘جودة الحياة’
وقال البروفيسور غيل، استشاري أمراض القلب: “هذا مورد وطني قوي للغاية وفريد من نوعه، وقد حان الوقت لاستخدام هذه البيانات لصالح المرضى.
“من المحتمل أن يؤدي Find-HF إلى تقديم التشخيص لمدة عامين.”
واقترح الباحثون أن الأطباء العامين يمكن أن يستخدموا المنصة كنظام إنذار مبكر، مما يسمح لهم باختبار وتشخيص المرضى في وقت مبكر.
وقال الدكتور راميش ناداراجا، زميل أبحاث البيانات الصحية في المملكة المتحدة بجامعة ليدز: “يتلقى الكثير من الأشخاص تشخيص قصور القلب في مرحلة متأخرة للغاية عندما تكون العلاجات المعدلة للمرض أقل فعالية، وخاصة النساء وكبار السن.
“نحن نستخدم أدوات التعلم الآلي مع البيانات التي يتم جمعها بشكل روتيني لتحديد الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب في وقت مبكر، حتى يتمكنوا من الحصول على العلاج المناسب ومنع دخول المستشفى والوفاة، وتحسين نوعية الحياة.”
المصدر: بي بي سي
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *