صفقة القرن..شركة Apple تشترك مع Chat GPT

أديس أبابا، 11/06/ 2024 (أديس والتا) – تعمل شركة Apple على تعزيز مساعدها الصوتي Siri وأنظمة التشغيل الخاصة بها باستخدام ChatGPT من OpenAI في إطار سعيها للحاق بركب الذكاء الاصطناعي.
أعلنت شركة تصنيع iPhone عن تحول Siri إلى جانب عدد من الميزات الجديدة الأخرى في معرض المطورين السنوي يوم الاثنين.
إنه جزء من نظام ذكاء اصطناعي شخصي جديد – يسمى “Apple Intelligence” – يهدف إلى تزويد المستخدمين بطريقة للتنقل في أجهزة Apple بسهولة أكبر.
ستسمح تحديثات أنظمة تشغيل iPhone وMac بالوصول إلى ChatGPT من خلال الشراكة مع المطور OpenAI.
يمكن أيضًا استخدام ChatGPT لتعزيز الأدوات الأخرى، بما في ذلك إنشاء النص والمحتوى. وستكون النسخة التجريبية متاحة في الخريف.
وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، إن هذه الخطوة سترفع منتجات شركته إلى “آفاق جديدة”، وذلك خلال افتتاحه مؤتمر المطورين العالمي في المقر الرئيسي لشركة التكنولوجيا العملاقة في كوبرتينو، كاليفورنيا.
ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل؟
ولم يلق هذا الإعلان ترحيبا من الجميع. هدد إيلون ماسك، مالك شركتي Tesla وTwitter/X، بحظر استخدام هواتف iPhone في شركاته بسبب “أمن البيانات”.
وقال ماسك في برنامج X: “ليس لدى شركة أبل أدنى فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI. إنهم يبيعونك إلى أسفل النهر”.
واجهت شركة Apple ضغوطًا لإدخال ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي في منتجاتها بعد الصعود السريع للمنافسين الذين تبنوا هذه التكنولوجيا.
وبعد أن استحوذت مايكروسوفت عليها باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم في يناير/كانون الثاني، تفوقت شركة إنفيديا على أبل مرة أخرى في أوائل يونيو/حزيران.
وقال بن وود، كبير المحللين في شركة CCS Insight، إنه في حين أن نظام الذكاء الاصطناعي الشخصي الجديد من شركة أبل “من شأنه أن يساعد في تهدئة المستثمرين المتوترين”، فإن تكامل ChatGPT الخاص به قد يكشف ويخلق مشاكل أعمق للشركة.
وقال لبي بي سي: “يمكن القول إن هذا يعني اعتراف شركة آبل بقيودها نظرًا لأن ChatGPT سيبدأ في مرحلة لم يعد فيها Siri قادرًا على مساعدة المستخدم”.
لقد كانت شركة آبل غائبة إلى حد كبير عن سيل منتجات الذكاء الاصطناعي التي أصدرتها شركات التكنولوجيا في الأشهر الأخيرة.
أخبر كوك المستثمرين في عام 2023 أن الشركة ستتعامل مع التكنولوجيا بعناية. وفي يوم الاثنين، تم وضع هذه الخطط أخيرًا.
ما هو “ذكاء أبل”؟
سيصبح جزءًا من كل تطبيق ويستخدمه عملاء منتجات Apple – سواء كان مساعدًا للكتابة يقوم بتحسين مسودات رسائلك أو مذكراتك لتكون قادرة على إظهار أفضل طريق للوصول إلى موعدك التالي.
ومن هذا المنطلق، فهو يشبه مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot من Microsoft، ولكن لن تضطر إلى دفع مبلغ إضافي لتنشيطه.
تم تحديث Siri، المساعد الصوتي الذي استحوذت عليه Apple في عام 2010، بواجهة جديدة ونهج أكثر دردشةً لمساعدة المستخدمين على التنقل في أجهزتهم وتطبيقاتهم بسلاسة أكبر.
كانت شركة Apple حريصة على التأكيد على أمان Apple Intelligence خلال الكلمة الرئيسية يوم الاثنين.
سيتم تنفيذ بعض عمليات المعالجة على الجهاز نفسه، بينما سيتم إرسال الإجراءات الأكبر التي تتطلب المزيد من الطاقة إلى السحابة، ولكن لن يتم تخزين أي بيانات هناك.
يعد هذا أمرًا حيويًا للعملاء الذين يدفعون أسعارًا مرتفعة مقابل وعود خصوصية Apple.
وقال كريج فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة أبل، إن النظام “يضع نماذج توليدية قوية في قلب أجهزة iPhone وiPad وMac الخاصة بك”.
“إنه يعتمد على سياقك الشخصي لتزويدك بالمعلومات الأكثر فائدة وذات الصلة بالنسبة لك، كما أنه يحمي خصوصيتك في كل خطوة.”
ماذا تعني صفقة OpenAI وApple؟
كان قرار شركة Apple بدمج تقنية ChatGPT الخاصة بـ OpenAI متوقعًا على نطاق واسع، لكنها خطوة غير عادية بالنسبة لشركة تحرس منتجاتها عن كثب.
واجهت شركتا جوجل ومايكروسوفت مؤخرًا تدقيقًا بسبب الأخطاء التي ارتكبتها منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما في الأشهر الأخيرة، حيث تراجعت شركة البحث العملاقة عن ميزة جديدة في مايو بعد انتشار إجاباتها الخاطئة.
لسنوات رفضت شركة Apple أيضًا السماح لعملائها بتنزيل أي تطبيقات خارج متجر التطبيقات على أساس أنها قد لا تكون آمنة، ولن تسمح لأي متصفح ويب بخلاف Safari الخاص بها لنفس السبب.
ولم يتغير إلا عندما اضطر إلى ذلك بموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي.
هل هي علامة اعتراف بأنه حتى Apple لا يمكنها التنافس مع ChatGPT في الوقت الحالي؟
إذا كان الأمر كذلك، فإنه يخبرنا كثيرًا عن القوة الحالية لشركة OpenAI العملاقة للذكاء الاصطناعي.
وقالت الشركة إنها ستدمج منتجات أخرى في المستقبل، لكنها لم تذكر أي اسم.
أعلنت شركة Apple أن سماعة الواقع المختلط Vision Pro ستطرح للبيع في المملكة المتحدة في 12 يوليو. حيث كان متاحًا في الولايات المتحدة منذ فبراير.
تشمل الميزات الجديدة الأخرى التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين ما يلي:
إرسال النصوص عبر الأقمار الصناعية
جدولة الرسائل لإرسالها في وقت لاحق
استخدام إيماءات الرأس (الإيماء بنعم أو هز الرأس بـ لا) للتحكم في AirPods Pro
تطبيق مخصص لكلمات المرور التي يمكن الوصول إليها عبر الأجهزة.
القدرة على إخفاء تطبيقات معينة أو قفلها خلف Face ID أو رموز المرور.
المصدر: بي بي سي
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *