إثيوبيا ستضمن السلام المستدام من خلال الحوار الوطني

أديس أبابا، 12/06/ 2024 (أديس والتا) – أعرب سفير روسيا يفغيني تيريخين وسفير أرمينيا ساهاك سركسيان عن أملهما في أن يمكّن الحوار الوطني الجاري إثيوبيا من ضمان السلام المستدام وأكدا دعمهما للمشاورات.
وشدد السفير تيريخين على أهمية الحوار الوطني الشامل في إثيوبيا للحفاظ على سلام طويل الأمد في معالجة المظالم المختلفة.
ولذلك يتعين على جميع الهيئات المعنية المشاركة في الحوار الوطني حتى تضمن النتيجة السلام المستدام في جميع أنحاء البلاد.
ونقل السفير عن كلمة رئيس الوزراء أبي أحمد حول الحوار الوطني أنه لا يمكن تحقيق أي انتصار بالقوة لأنه في هذه الحالة سيكون هناك رابح وخاسر؛ والخاسر سوف يفكر في الانتقام. ومن ثم، لا يمكن ضمان السلام المستدام بهذه الطريقة.
وشدد السفير تيريخين على أنه لن يتم التوصل إلى نتيجة مربحة للجانبين إلا من خلال الحوار الذي يمكّن من الحفاظ على السلام المستدام.
وأشار إلى أنها بالطبع مهمة صعبة، مضيفًا أنه في بعض الأحيان يكون من الصعب جدًا التغلب على المظالم بسهولة والمضي قدمًا, ولكن يمكن أن يكون ذلك ممكنا من خلال الحوار.
وأضاف «لهذا السبب نؤيد بقوة مبادرة الحوار نحن مستعدون للمساعدة وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم جهود إثيوبيا لإجراء حوار وطني شامل وناجح.
كما أعرب سفير أرمينيا ساهاك سركسيان عن تقديره لجهود إثيوبيا لحل القضايا الوطنية من خلال الحوار الوطني.
ووفقا له فإن حكومة أرمينيا حريصة على دعم جهود لجنة الحوار الوطني الإثيوبية بطرق مختلفة.
وأضاف أنه يتعين على كافة الأطراف المشاركة بقوة في الحوار الوطني حتى تكون العملية ناجحة.
وأشار إلى نجاح الأنشطة التي تم تنفيذها فيما يتعلق بالحوار الوطني، وأعرب عن أمله في أن تضمن إثيوبيا السلام المستدام بعد نتائج الحوار.
”بالطبع، مثل هذه القضايا تستغرق وقتا. لقد تغلبت العديد من الدول الأخرى على الصعوبات التي واجهتها، ويمكن لإثيوبيا أيضًا حل مشاكلها في هذا الحوار الوطني.
وأعرب السفير سركسيان عن رغبته في أن تسود الحكمة.
اختتمت لجنة الحوار الوطني الإثيوبية الفصل التشاوري لوضع جدول الأعمال في أديس أبابا في 4 يونيو 2024 بعد اجتماع دام 7 أيام متتالية.
وبالمثل، سيتم إجراء مشاورات بشأن وضع جدول الأعمال في جميع المناطق الـ 12 وإدارة مدينة دير داوا وكذلك على المستوى الفيدرالي ومستوى الشتات.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *