بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقا دفاعيا طويل الأمد

أديس أبابا، 13/06/ 2024 (أديس والتا) – وافقت مجموعة السبع على استخدام الأصول الروسية المجمدة لجمع 50 مليار دولار (39 مليار جنيه استرليني) لأوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن ذلك بمثابة تذكير آخر لروسيا “بأننا لن نتراجع”، لكن الرئيس فلاديمير بوتين قال في موسكو إن الخطوة “سرقة” “لن تمر دون عقاب”.
وفي قمة مجموعة السبع في إيطاليا أيضًا، وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وبايدن اتفاقًا أمنيًا ثنائيًا مدته 10 سنوات بين أوكرانيا والولايات المتحدة، أشادت به كييف ووصفته بأنه “تاريخي”.
وينص الاتفاق على تقديم مساعدات عسكرية وتدريبية أمريكية لأوكرانيا، لكنه لا يلزم واشنطن بإرسال قوات للقتال من أجل حليفتها.
ووفقا للبيت الأبيض، فإن الاتفاق الأمني يعني أن واشنطن وكييف ستعملان على بناء وصيانة قدرة أوكرانيا الدفاعية والردعية، وتعزيز القاعدة الصناعية الدفاعية في البلاد، ودعم الانتعاش الاقتصادي وأمن الطاقة.
وأضاف البيان أن الاتفاق الأمني يعني أيضًا أنه في حالة وقوع هجوم مسلح روسي مستقبلي ضد أوكرانيا، ستكون هناك مشاورات “على أعلى المستويات لتحديد الإجراءات المناسبة والضرورية لدعم أوكرانيا وفرض التكاليف على روسيا”.
وفي حديثه في مؤتمر صحفي مشترك في مكان انعقاد القمة في بوليا بجنوب إيطاليا، قال الرئيس بايدن إن القرض بقيمة 50 مليار دولار “سيستخدم هذه الأموال لصالح أوكرانيا ويرسل تذكيرًا آخر إلى [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين بأننا لن نتراجع”.
وشدد الرئيس الأمريكي على أن بوتين “لا يمكنه أن ينتظرنا، ولا يمكنه أن يفرقنا، وسنكون إلى جانب أوكرانيا حتى تنتصر في هذه الحرب”.
وشكر الرئيس زيلينسكي حلفاءه الأمريكيين وغيرهم من الحلفاء على دعمهم الثابت.
وفي إشارة إلى الاتفاقية الأمنية الجديدة، قال: “إنه يوم تاريخي حقًا، وقد وقعنا على أقوى اتفاقية بين أوكرانيا والولايات المتحدة منذ استقلالنا [في عام 1991]”.
المصدر: بي بي سي
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *