رئيس جنوب أفريقيا يتعهد بمحاربة عدم المساواة

أديس أبابا، 20/06/ 2024 (أديس والتا) – تعهد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بأن حكومته الجديدة متعددة الأحزاب ستعمل على تحسين الظروف المعيشية الأساسية لجميع المواطنين أثناء أدائه اليمين لولاية ثانية في منصبه.
وسيتقاسم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي يتزعمه رامافوزا السلطة مع خمسة أحزاب أخرى بعد هزيمته في انتخابات 29 مايو، وخسر أغلبيته البرلمانية للمرة الأولى منذ 30 عامًا من الديمقراطية.
وقال رامافوزا في حفل تنصيبه في العاصمة بريتوريا إن الناخبين “كانوا واضحين في التعبير عن خيبة أملهم وعدم موافقتهم على أدائنا في بعض المجالات التي خذلناهم فيها”.
وقال إن الناخبين يريدون أن يحصل الجميع على ما يكفي من الغذاء والمنازل اللائقة والمياه النظيفة وإمدادات الكهرباء بأسعار معقولة ودون انقطاع وطرق جيدة الصيانة ورعاية جيدة للمرضى وكبار السن ومدارس جيدة وخدمات أساسية أخرى.
وقال: “اليوم، أقف أمامك كخادمك المتواضع لأقول لقد سمعناك”. “في هذه اللحظة يجب علينا أن نختار المضي قدمًا وتقريب المسافات بين مواطني جنوب إفريقيا وبناء مجتمع أكثر مساواة”.
ويظل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أكبر حزب بعد الانتخابات، يليه التحالف الديمقراطي المؤيد لرجال الأعمال، وهو منتقد لسجل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في السلطة والذي وافق على الانضمام إلى الحكومة الجديدة.
الانقسامات الأيديولوجية
وفي حين رحب المستثمرون بإدراج التحالف الديمقراطي، الذي يريد تعزيز النمو من خلال الإصلاحات الهيكلية والسياسات المالية الحكيمة، يقول المحللون إن الانقسامات الأيديولوجية الحادة بين الأحزاب قد تجعل الحكومة غير مستقرة.
قبل الانتخابات مباشرة، وقع رامافوزا على مشروع قانون التأمين الصحي الوطني الذي قد يؤدي إلى انهيار النظام الصحي المتداعي. ولم يكن من الواضح ما الذي سيحدث لهذا القانون في ظل الحكومة الجديدة.
ويدعو التحالف الديمقراطي إلى إلغاء برنامج التمكين الاقتصادي للسود الرائد في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، قائلًا إنه لم ينجح – وهو موضوع مثير للجدل للغاية في دولة تتصارع مع تفاوتات هائلة، بعضها موروث من الفصل العنصري.
ولم يعلن رامافوزا بعد عن تشكيل حكومته الجديدة، ليتم التفاوض عليها مع أعضاء التحالف الجديد.
وصل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وهو حركة تحرير سابقة، إلى السلطة تحت قيادة نيلسون مانديلا في انتخابات عام 1994 التي شكلت نهاية الفصل العنصري والتي ظلت لفترة طويلة لا يمكن هزيمتها، لكنه فقد بريقه بعد أن ترأس على مدى سنوات من الانحدار.
الفقر والجريمة
وبعد أن سئم الناخبون من ارتفاع مستويات الفقر والبطالة وتفشي الجريمة وانقطاع التيار الكهربائي والفساد في صفوف الحزب، عاقب الناخبون حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي خسر ملايين الأصوات في 29 مايو مقارنة بالانتخابات السابقة في عام 2019.
وقال رامافوزا: “لا يزال مجتمعنا غير متكافئ بشكل كبير ومستقطب للغاية”.
“نحن منقسمون بين أولئك الذين لديهم وظائف وأولئك الذين لا يعملون، بين أولئك الذين لديهم الوسائل للبناء والتمتع بحياة مريحة وأولئك الذين لا يملكون”.
وتجمع رؤساء دول وشخصيات أفريقية من أماكن بعيدة مثل كوبا، الصديق التاريخي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، خارج مباني الاتحاد في بريتوريا، مقر حكومة جنوب أفريقيا، ليشهدوا تنصيب رامافوزا.
بدأ حفل مليء بالأبهة العسكرية والأبهة بصلوات مشتركة بين الأديان من قبل الزعماء الدينيين المسيحيين والهندوس والمسلمين واليهود والأفارقة التقليديين، مما يعكس تنوع البلاد.
وحلقت مروحيات عسكرية تحت أشعة الشمس الحارقة، وهي ترفع أعلام جنوب أفريقيا، وسط هتافات الجمهور.
المصدر: رويترز
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *