أكثر من 200 جريح في احتجاجات كينيا

أديس أبابا، 21/06/ 2024 (أديس والتا) – قال تحالف للجماعات الحقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخص أصيبوا واعتقل أكثر من 100 في أنحاء كينيا خلال الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء كينيا يوم الخميس ضد خطط الحكومة لجمع 2.7 مليار دولار من الضرائب الإضافية.
وقالت المنظمات الحقوقية الخمس، التي تضم منظمة العفو الدولية والجمعية الطبية الكينية، في بيان مشترك في وقت متأخر من يوم الخميس، إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين في العاصمة نيروبي.
وأضافوا أن وجود خراطيش فارغة يشير ضمنا إلى استخدام الذخيرة الحية.
وذكرت صحيفة ديلي نيشن أن شخصًا مجهول الهوية توفي في مستشفى متأثرًا بجراحه في فخذه أثناء الاحتجاج.
وتوفي رجل يبلغ من العمر 29 عاما أثناء علاجه من جرح في فخذه في نفس المستشفى مساء الخميس، وفقا لتقرير للشرطة.
ولم يرد قائد شرطة مقاطعة نيروبي أدامسون بونجي على المكالمات الهاتفية.
وقالت المجموعة: “إننا نشيد بعدة آلاف من المتظاهرين، وكثير منهم من الشباب، لاعتصامهم بشكل سلمي و إظهار ضبط النفس واللياقة على الرغم من استفزازات الشرطة”.
ويريد المتظاهرون من الحكومة أن تتخلى تماما عن مشروع قانون المالية، قائلين إنه سيخنق الاقتصاد ويرفع تكاليف المعيشة للكينيين الذين يكافحون بالفعل لتغطية نفقاتهم.
لكن صندوق النقد الدولي يقول إن الحكومة بحاجة إلى زيادة الإيرادات لخفض عجز الموازنة واقتراض الدولة.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، خففت الحكومة موقفها قليلاً، حيث أيد الرئيس ويليام روتو توصيات بإلغاء بعض الرسوم الجديدة، بما في ذلك على ملكية السيارات والخبز وزيت الطهي والمعاملات المالية.
وعلى الرغم من المظاهرات الواسعة النطاق التي اندلعت في 19 مقاطعة من مقاطعات كينيا البالغ عددها 47 مقاطعة، أقر المشرعون مشروع قانون المالية في قراءته الثانية يوم الخميس، مما نقل المقترحات الضريبية المتنازع عليها إلى المرحلة التالية للموافقة عليها.
ومن المتوقع أن يجتمع المشرعون يوم الثلاثاء للتصويت على التغييرات المقترحة على مشروع القانون، والتي تقول لجنة الميزانية بالبرلمان إنها ستسد فجوة قدرها 200 مليار شلن كيني (1.56 مليار دولار) في ميزانية 2024/25، وتجبر الحكومة على إجراء تخفيضات في الإنفاق.
-المصدر: رويترز
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *