النيجر تلغي ترخيص المجموعة النووية الفرنسية

أديس أبابا، 21/06/ 2024 (أديس والتا) – ألغت الحكومة العسكرية في النيجر رخصة التشغيل لشركة أورانو الفرنسية لإنتاج الوقود النووي في أحد أكبر مناجم اليورانيوم في العالم، في الوقت الذي تواصل فيه قطع العلاقات مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.
وقالت شركة أورانو المملوكة للدولة يوم الخميس إنها تلقت أوامر بالخروج من منجم إيمورارين في شمال النيجر الذي يحتوي على ما يقدر بنحو 200 ألف طن من المعدن الذي يستخدم في الطاقة النووية والأسلحة.
وقال أحمد إدريس من قناة الجزيرة في تقرير من أبوجا إن وزارة التعدين النيجيرية حذرت من أنها ستلغي ترخيص أورانو إذا لم يبدأ تطوير المنجم بحلول 19 يونيو.
وأصرت أورانو في بيان الخميس على أنها استأنفت مؤخرا “الأنشطة” في الموقع، وأعادت فتح “البنى التحتية” لاستيعاب “فرق البناء”، عملها تماشيا مع رغبات الحكومة التي وصلت إلى السلطة في انقلاب في يوليو/تموز الماضي. العام الماضي.
وكان من المفترض أن يبدأ التعدين في إيمورارين في عام 2015، لكن تم تجميد التطوير بعد انهيار أسعار اليورانيوم العالمية في أعقاب الكارثة اليابانية عام 2011 عندما ضرب تسونامي محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في شمال شرق البلاد.
المصلحة الروسية
قد يكون لقرار الحكومة النيجيرية بإلغاء ترخيص أورانو مخاطر جيوسياسية أوسع. وكما أشار إدريس من قناة الجزيرة، فإن العلاقات بين النيجر وحاكمها الاستعماري السابق تدهورت بعد انقلاب العام الماضي.
وأضاف أن “الحكومة النيجرية أمرت السفير الفرنسي بالمغادرة”. “أعقب ذلك إجلاء عدة مئات من الجنود الفرنسيين المتمركزين في النيجر وإغلاق جميع القواعد الفرنسية في النيجر”.
وتعهدت الحكومة، التي تلجأ بشكل متزايد إلى روسيا وإيران للحصول على الدعم، بمراجعة امتيازات التعدين الأجنبية في البلاد بعد توليها السلطة في يوليو من العام الماضي.
وقال إدريس إن الأمر يبدو الآن أنه يستهدف الشركات الفرنسية.
“أبدت الشركات الروسية اهتمامها بموقع تعدين اليورانيوم في إيمورارين، وقد شهدنا أيضًا موجة من الأنشطة بين الشركات الروسية و… المرتزقة الروس في النيجر، مما قد يشير إلى الاتجاه الذي قد يتجه إليه هذا الترخيص الجديد”.
وتتواجد أورانو في النيجر منذ عام 1971. وتم إغلاق منجم لليورانيوم في أركوكان منذ عام 2021، لكن أورانو تدير منجمًا آخر لليورانيوم في منطقة أرليت الشمالية على الرغم من ما تسميه الصعوبات “اللوجستية”.
والنيجر، التي تنتج نحو ربع اليورانيوم الطبيعي الذي تزود به أوروبا، دولة غير ساحلية وحدودها مع بنين، منفذها البحري الرئيسي، مغلقة، مما يعيق صادراتها من المعادن. وتقول الحكومة إن ذلك لأسباب “أمنية”.
وقالت أورانو إنها “مستعدة لإبقاء جميع قنوات الاتصال مفتوحة مع سلطات النيجر بشأن هذا الموضوع، مع الاحتفاظ بحق الطعن في قرار سحب رخصة التعدين في المحاكم الوطنية أو الدولية”.
المصدر: الجزيرة +وكالات
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *