الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

أديس أبابا، 28/06/ 2024 (أديس والتا) – أدلى الإيرانيون بأصواتهم، اليوم الجمعة، لانتخاب رئيس جديد بعد وفاة إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، حيث اختاروا من بين مجموعة من أربعة مرشحين موالين للمرشد الأعلى في وقت يتزايد فيه الإحباط الشعبي والضغوط الغربية.
وتتزامن الانتخابات مع تصاعد التوتر الإقليمي بسبب الحرب بين إسرائيل وحليفتي إيران حماس في غزة وحزب الله في لبنان، فضلا عن زيادة الضغوط الغربية على إيران بشأن برنامجها النووي سريع التقدم.
ورغم أنه من غير المرجح أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات الجمهورية الإسلامية، فإن نتائجها قد تؤثر على خلافة آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني البالغ من العمر 85 عاماً، والذي يتولى السلطة منذ عام 1989.
ودعا خامنئي إلى إقبال كبير على التصويت لتعويض أزمة الشرعية التي أججها الاستياء الشعبي من الصعوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على الحريات السياسية والاجتماعية.
وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد الإدلاء بصوته “إن متانة الجمهورية الإسلامية وقوتها وكرامتها وسمعتها تعتمد على حضور الشعب”. “الإقبال الكبير هو ضرورة أكيدة.”
ومن غير المتوقع أن يشهد الرئيس المقبل أي تحول كبير في السياسة بشأن البرنامج النووي الإيراني أو دعم الميليشيات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث أن خامنئي هو الذي يملك كل القرارات فيما يتعلق بشؤون الدولة العليا.
المصدر: رويترز
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *