إثيوبيا واليونان تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون

أديس أبابا، 17/07/ 2024 (أديس والتا) – أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية السفير ميسغانو أرغا محادثات مثمرة اليوم مع نائبة وزير خارجية الجمهورية اليونانية، السفيرة ألكسندرا بابادوبولوس، حول القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك في أثينا.
وبهذه المناسبة، أطلع السفير ميسغانو نظيره اليوناني على القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام والحوار الوطني وسياسة العدالة الانتقالية.
وكانت القضايا المتعلقة بسعي إثيوبيا للوصول إلى البحر وسد النهضة الإثيوبي الكبير جزءًا من الإحاطة أيضًا، وفقًا للسفارة الإثيوبية في روما. وخلال المناقشة، أشار السفير ميسغانو إلى العلاقة التاريخية بين البلدين، والتي تتجلى في العلاقات الثقافية والتاريخية بين الشعبين.
وشدد على ضرورة تعزيز العلاقات في المجالين السياسي والاقتصادي.
وبالإضافة إلى دعوته لتعزيز العلاقات في مجالات التجارة والاستثمار والتعليم، وجه وزير الدولة دعوة إلى مجتمع الأعمال اليوناني لاستكشاف فرص الاستثمار في إثيوبيا.
وفي معرض مناقشة جهود إثيوبيا على مدى السنوات الثلاث الماضية للتخفيف من تأثير تغير المناخ، قال السفير ميسغانو إنه تحت قيادة رئيس الوزراء أبي أحمد، تمكنت إثيوبيا من زراعة أكثر من 32 مليار شتلة شجرة وستصل إلى 50 مليارًا في عام 2026.
من جانبها، أكدت نائبة وزير خارجية الجمهورية اليونانية السفيرة ألكسندرا بابادوبولوس، اهتمام بلادها بتعزيز العلاقة التاريخية مع إثيوبيا.
وبعد المناقشات البناءة، اتفق الجانبان على توسيع نطاق تعاونهما الاقتصادي في مختلف المجالات، والاعتراف بالحاجة إلى بذل جهود تعاونية لمواجهة التحديات العالمية وتعزيز تعاونهما في المنتديات متعددة الأطراف.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *