مؤامرة سم السيانيد المشتبه بها في الوفيات في فندق بانكوك

أديس أبابا، 17/07/ 2024 (أديس والتا) – تشتبه الشرطة التايلاندية في أن التسمم بالسيانيد تسبب في وفاة ستة أجانب عثر على جثثهم في أحد فنادق بانكوك الراقية.
وقالت الشرطة يوم الأربعاء إنه تم العثور على آثار السم في الغرفة بفندق جراند حياة إيراوان التي تم اكتشاف الجثث فيها في اليوم السابق.
وبدت السلطات حريصة على التأكيد على أن الجريمة ذات طبيعة “خاصة”، وأنه لا يوجد تهديد أمني لقطاع السياحة الرئيسي في تايلاند. ويشتبه في أن أحد المتوفين الستة قام بخلط الشاي بمادة كيميائية قاتلة، على خلفية خلاف حول المال.
وقال تريرونج فيوبان، قائد قسم الطب الشرعي بالشرطة التايلاندية، في مؤتمر صحفي: “عثرنا على السيانيد في فناجين الشاي، وفي جميع الأكواب الستة عثرنا على السيانيد”. “بعد أن أحضر الموظفون أكواب الشاي وزجاجتي ماء ساخنين والحليب وأباريق الشاي… قام أحد الستة بإدخال السيانيد”.
تم التعرف على القتلى وهم مواطنان أمريكيان من أصول فيتنامية وأربعة مواطنين فيتناميين. وعثر على جثث ثلاثة ذكور وثلاث إناث في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.
وأضاف فيوبان أن الانتحار الجماعي يعتبر أمرا غير مرجح، حيث أن بعض القتلى قد اتخذوا الترتيبات اللازمة للمرشدين والسائقين في وقت لاحق من رحلتهم إلى تايلاند.
كما يلاحظ أن الجثث لم تكن مجمعة في نفس المكان. كان بعضهم في غرفة النوم، والبعض الآخر في غرفة المعيشة، مما يشير إلى أنهم لم يتناولوا السم عن عمد وينتظرون موتهم معًا.
وقال نوباسيل بونساواس، نائب قائد شرطة بانكوك: “نحن مقتنعون بأن أحد الأشخاص الستة الذين عثر عليهم ميتين ارتكب هذه الجريمة”.
وقالت الشرطة في المؤتمر الصحفي إنه من المتوقع ظهور نتائج تشريح الجثة خلال اليوم التالي.
وقالت الحكومة الفيتنامية إن سفارتها في بانكوك تنسق بشكل وثيق مع السلطات التايلاندية. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تراقب الوضع.
وحث رئيس الوزراء التايلاندي سريثا تافيسين على إجراء تحقيق سريع في الوفيات في محاولة للحد من التأثير على قطاع السفر في بلاده.
وعندما سئل عما إذا كانت هذه الأخبار ستؤثر على مؤتمر مع وزير الطاقة الروسي في الفندق يوم الأربعاء، قال سريثا إن ذلك غير مرجح.
لم يكن هذا عملا إرهابيا أو خرقا للأمن، كل شيء على ما يرام”.
وشدد نوباسين على أن القضية تبدو شخصية ولن تؤثر على سلامة السائحين.
وقال نائب رئيس الشرطة، نقلا عن معلومات تم الحصول عليها من أقارب الضحايا، إن زوجا وزوجة من بين القتلى استثمروا أموالا مع اثنتين من الضحايا الآخرين، مما يشير إلى أن المال قد يكون الدافع.
وأضاف أن الاستثمار كان يهدف إلى بناء مستشفى في اليابان وربما كانت المجموعة تجتمع لتسوية الأمر.
ومع ذلك، فإن الوفيات المروعة والغامضة، التي أبلغت عنها بعض وسائل الإعلام التايلاندية في البداية على أنها حادث إطلاق نار، يمكن أن تؤدي إلى انتكاسة لبلد يعتمد بشكل كبير على قطاع السياحة لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني منذ تفشي الوباء.
وتتوقع تايلاند وصول 35 مليون أجنبي هذا العام ارتفاعا من 28 مليونا في العام الماضي أنفقوا 1.2 تريليون بات (33.71 مليار دولار).
المصدر: الجزيرة + وكالات
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *