اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى.. احتفاء بـ12% من البشر

أديس أبابا، 13/08/ 2024 (أديس والتا) – يحتفل العالم في 13 أغسطس/ آب من كل عام باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى.
هذا اليوم مناسبة تتيح للملايين من العُسر فرصة تسليط الضوء على تحدياتهم وإنجازاتهم في عالم يسيطر عليه مستخدمو اليد اليمنى وعلى الرغم من أن نسبة العُسر تتراوح بين 10 إلى 12% من سكان العالم، إلا أنهم يتميزون في مجالات عدة، حيث شغلوا مناصب قيادية رفيعة.
عدد من الرؤساء الأمريكيين، مثل بيل كلينتون وباراك أوباما، كانوا عُسرا، وكذلك الحال بالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل والأمير وليام.
تاريخيًا، لم يكن الحال سهلاً للعُسر؛ فقد كانت بعض المجتمعات تنظر إلى استخدام اليد اليسرى بسلبية، حتى إن بعض الأطفال العُسر كانوا يُجبرون على استخدام اليد اليمنى.
وفي بعض الثقافات، لا يزال يُعتبر استخدام اليد اليسرى غير مقبول في أمور معينة مثل تناول الطعام.
تُشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام اليد اليسرى قد يكون مرتبطًا بمهارات إبداعية، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية قوية تدعم هذه الفرضية.
يعدّ “الإعسار” أمرًا ممتدًا حتى في عالم الحيوان؛ إذ يفضل الكنغر، على سبيل المثال، استخدام مخلبه الأيسر في الأنشطة اليومية. كذلك أظهرت الأبحاث أن نسبة كبيرة من الببغاوات تستخدم قدمها اليسرى.
وبالرغم من التحديات التي يواجهها العُسر في التعامل مع أدوات مصممة لليد اليمنى، إلا أنهم يتمتعون بقدرات إبداعية وذهنية فريدة.
تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص العُسر يميلون إلى التميز في مجالات الفن والموسيقى، مع أن الأدلة العلمية حول ذلك لا تزال غير كافية.
وفي ضوء ذلك، يظل اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى فرصة لتسليط الضوء على هذا الجزء من المجتمع، والاعتراف بالمساهمات القيمة التي يقدمها العُسر للعالم.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *