تقدم تاريخي في حل مناطق النزاع بين إقليمي أمهرة وتيغراي

أديس أبابا، 12/08/ 2024 (أديس والتا) – أعلنت اللجنة الوطنية المكلفة بإيجاد حل دائم للمناطق المتنازع عليها في منطقتي تيغراي وأمهرة، أن الجهود المبذولة لتسوية النزاع بشكل دائم وفقًا لاتفاقية بريتوريا والدستور كانت ناجحة.
وقد أسفرت جهود اللجنة عن بدء عملية لحل المناطق المتنازع عليها بشكل دائم.
وأوضح البيان أن لجنة فنية تم إنشاؤها لهذا الغرض تعمل بجد لتنفيذ خطة عمل من 13 نقطة وافقت عليها اللجنة الوطنية، مضيفًا أن تركيز اجتماع اليوم كان على مراجعة تقدم اللجنة وتقييم تنفيذ الخطة على أرض الواقع.
وبحسب البيان، فإن العودة الناجحة للنازحين إلى منازلهم في منطقة رايا وتسليمت كانت إنجازًا كبيرًا أصبح ممكنًا من خلال الجهود التعاونية لحكومتي إقليمي أمهرة وتيغراي وقوات الدفاع الوطني والمؤسسات الأمنية الفيدرالية.
وأشادت اللجنة بقدرة المجتمعات المتضررة على الصمود والتعاون، والتي كانت مفيدة في التغلب على التحديات وإعادة بناء حياتهم.
وأكدت اللجنة أنه لضمان الإدارة الفعالة للمناطق المستقرة حديثًا، حددت اللجنة الوطنية خطة لإنشاء حكومات محلية مؤقتة بمشاركة كاملة من الشعب بأكمله، وهي مبادرة تهدف إلى تمكين المجتمعات من إعادة بناء حياتها ومؤسساتها حتى يتم إيجاد حل دائم.
كما أكدت اللجنة على أهمية الدعم الشعبي في تحقيق هذا الاختراق التاريخي ودعت جميع أصحاب المصلحة إلى مواصلة العمل معًا لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *