إطلاق برنامج إقليمي للثروة الحيوانية والرعي للتكيف مع المناخ في شرق أفريقيا

أديس أبابا، 19/08/ 2024 (أديس والتا) – وقعت وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) اليوم على برنامج إقليمي للثروة الحيوانية والرعي للتكيف مع المناخ في شرق أفريقيا.
على مر القرون، قدم الرعاة خدمات بيئية يصعب تحويلها إلى قيم تجارية، وهي تلك القيم غير الملموسة التي تتألف من العديد من الفوائد البيئية المترابطة.
تلعب الثروة الحيوانية في المناطق الرعوية أدوارًا متعددة بما في ذلك الوظائف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفقًا لوزارة الزراعة.
سيتم تنفيذ البرنامج في أربع مناطق حدودية عبر الحدود وهي مانديرا وكاراموجا ومارا سيرينيتي وبحر العرب وتغطي سبع دول؛ إثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وأوغندا.
تمثل بلادنا إثيوبيا في مجموعتي مانديرا وكاراموجا. يتم تمويل هذا البرنامج من قبل الاتحاد الأوروبي بمبلغ 47 مليون يورو، منها 6.25 مليون يورو لإثيوبيا.
قالت وزيرة الدولة للزراعة، فيكرو ريجاسا، إننا نكافح تأثير تغير المناخ ونعمل بجد للتعامل مع آثار تغير المناخ، وخاصة في المجال الرعوي.
وأضافت وزيرة الدولة أننا سنعمل معًا لتنفيذ البرنامج الذي تم توقيعه اليوم مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو).
وبهذه المناسبة، قالت ممثلة الفاو في إثيوبيا فاراي زيمودزي من جانبها إن هذا البرنامج يتماشى مع الإطار الاستراتيجي للفاو المتمثل في تحسين الإنتاج وتحسين التغذية وتحسين البيئة وتحسين الحياة.
وأضافت أن وزارة الزراعة هي الشريك التنفيذي الرئيسي في هذا المشروع، حيث تلعب أدوارًا تنسيقية على المستوى الفيدرالي والوطني ومستوى المجموعة.
ومن المتوقع أن يعزز هذا البرنامج القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية والبشرية للمجتمعات الرعوية والزراعية الرعوية في المناطق المستهدفة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *