موزمبيق تؤجر محطة ميناء لمالاوي غير الساحلية

أديس أبابا، 20/08/ 2024 (أديس والتا) – تخطط موزمبيق لتأجير جزء من ميناء ناكالا الشمالي إلى مالاوي غير الساحلية المجاورة.
من المتوقع أن تعزز هذه الصفقة العلاقات التجارية بين البلدين، وفقًا لموقع Maritime Executive، وهو مصدر رائد للأخبار البحرية.
وذكر الموقع أن: “موزمبيق تخطط لتأجير جزء من ميناء ناكالا الشمالي إلى مالاوي غير الساحلية المجاورة. وتسعى الصفقة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين”.
لإضفاء الطابع الرسمي على المبادرة، وقع الرئيس الموزمبيقي فيليب نيوسي ونظيره المالاوي لازاروس تشاكويرا الأسبوع الماضي الاتفاقيات الأولية لاتفاقية الامتياز.
سيشهد هذا حصول موزمبيق على مساحة في ميناء ناكالا، والتي يمكن لمالاوي تطويرها إلى محطة لبضائعها.
وأوضح الرئيس الموزمبيقي نيوسي أن “الاتفاقيات ستفيد كلا البلدين، لأنها أدوات تهدف إلى تمكين المبادرات التي تجري بالفعل مثل مشروع الكهربة المشترك بين موزمبيق وملاوي المسمى MOMA”.
يعد ميناء ناكالا جزءًا من ممر تطوير ناكالا، الذي يتم تطويره بشكل مشترك من قبل ملاوي وزامبيا وموزمبيق.
تم العلم أن الهدف هو تسهيل الاتصال الإقليمي والوصول إلى البحر لمالاوي وزامبيا غير الساحلية.
يضم الممر ما مجموعه 722 ميلاً من شبكة الطرق، وإعادة تأهيل السكك الحديدية التي تربط عاصمة مالاوي ليلونجوي ونقاط الحدود الشاملة بين البلدان المشاركة.
وبفضل هذه الشحنة، ستقلل ملاوي تدريجيًا من اعتمادها على موانئ بيرا (موزمبيق)، وديربان (جنوب إفريقيا)، ودار السلام في تنزانيا، حيث تكون تكاليف الاستيراد مرتفعة بسبب استخدام النقل البري.
من جانبه، قال الرئيس المالاوي لازاروس تشاكويرا: “أنا سعيد لأننا سنتمكن قريبًا من خفض تكاليف النقل البري للوقود، وهو ما يترجم إلى انخفاض أسعار الوقود في ملاوي”.
منذ عام 2018، يخضع ميناء ناكالا للتحديث بفضل تمويل بقيمة 300 مليون دولار أمريكي من وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا). وتشمل الترقيات التجريف إلى عمق نهائي يبلغ 14 مترًا ومعدات جديدة لمناولة البضائع.
بدأ هذا التوسع يؤتي ثماره، وبرز ميناء ناكالا كميناء رئيسي لتصدير البضائع السائبة الجافة في إفريقيا.
في العام الماضي، تم نقل ما يقرب من 14 مليون طن من الفحم من منجم مواتيز في مقاطعة تيتي إلى ميناء ناكالا عبر ملاوي، كما أشار الموقع الإلكتروني.
وبالإضافة إلى ذلك، تعامل الميناء مع 3.1 مليون طن من البضائع العامة العام الماضي، وهو ما يمثل 103% من ما كان الميناء يتوقعه. ومن المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 3.5 مليون طن بحلول ديسمبر/كانون الأول من هذا العام، وفقًا لمدير البنية التحتية بالميناء، نيلمو إندونا.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *