13 قتيلا على الأقل و14 مفقودا بعد غرق قارب قبالة سواحل اليمن

أديس أبابا، 26/08/ 2024 (أديس والتا) – قالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إن 13 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وفُقد 14 آخرون بعد غرق قارب قبالة سواحل اليمن.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان يوم أمس الأحد “انقلب قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة تعز اليمنية يوم الثلاثاء”.
وأضافت أن القارب الذي غادر جيبوتي وعلى متنه 25 إثيوبيا ويمنيان غرق بالقرب من مديرية دوباب في مديرية بني الحكم.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن 11 رجلا وامرأتين كانوا من بين القتلى المؤكدين بينما تستمر عملية البحث لتحديد مكان المفقودين بما في ذلك القبطان اليمني ومساعده.
وأشارت إلى أن سبب غرق القارب لا يزال غير واضح.
وقال مات هوبر القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن “هذه المأساة الأخيرة هي تذكير صارخ بالمخاطر التي يواجهها المهاجرون على هذا الطريق”.
“إن كل حياة تُفقد في هذه المياه الخطرة هي حياة كثيرة للغاية، ومن الضروري ألا نعتبر هذه الخسائر المدمرة أمراً طبيعياً، بل أن نعمل بدلاً من ذلك بشكل جماعي لضمان حماية المهاجرين ودعمهم طوال رحلاتهم”.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن انقلاب يوم الثلاثاء يأتي بعد حوادث غرق مماثلة في يونيو ويوليو.
وقالت وكالة الأمم المتحدة: “[إنه] تذكير مدمر آخر بالمخاطر الشديدة التي يفرضها طريق الهجرة هذا والاعتماد على شبكات التهريب. وكثيراً ما يُدفع المهاجرون الضعفاء إلى ظروف محفوفة بالمخاطر من قبل المهربين أثناء محاولتهم الفرار من الظروف اليائسة بحثاً عن الأمان والفرصة في دول الخليج”.
ينطلق عشرات الآلاف من اللاجئين والمهاجرين سنوياً من منطقة القرن الأفريقي، سعياً للهروب من الصراعات أو الكوارث الطبيعية أو الآفاق الاقتصادية السيئة والإبحار عبر البحر الأحمر في محاولة للوصول إلى الخليج الغني بالنفط.
وسجلت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 97200 وافد إلى اليمن في عام 2023، متجاوزة أرقام العام السابق.
إن الأشخاص الذين يصلون إلى اليمن غالباً ما يواجهون المزيد من التهديدات لسلامتهم، حيث أن أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية غارقة في حرب أهلية منذ ما يقرب من عقد من الزمان.
يحاول العديد منهم الوصول إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى للعمل كعمال أو عمال منزليين.
المصدر: الجزيرة + وكالات
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *