إثيوبيا تظل ملتزمة بتعزيز المواقف المشتركة لأفريقيا بشأن البيئة

أديس أبابا، 18/09/ 2024 (أديس والتا) – أكدت إثيوبيا التزامها الثابت بتعزيز الموقف المشترك لأفريقيا بشأن الشؤون المتعلقة بالبيئة، وفقًا لوزارة التخطيط والتنمية.
بصفتها الرئيس الحالي للمؤتمر الوزاري الأفريقي للبيئة (AMCEN)، شاركت الدولة الواقعة في شرق إفريقيا في نهجها الاستراتيجي في معالجة قضية تغير المناخ في الدورة الخاصة العاشرة للمؤتمر الوزاري الأفريقي للبيئة التي عقدت في أبيدجان، كوت ديفوار.
وعلم أن الدورة عقدت من 30 أغسطس إلى 6 سبتمبر 2024 تحت عنوان “رفع طموح أفريقيا للحد من تدهور الأراضي والتصحر والجفاف”.
وفي إحاطة للصحفيين اليوم، قال رئيس الشراكة الاستراتيجية لاتفاقية البيئة وتغير المناخ بوزارة التخطيط والتنمية منصور ديسي إن إثيوبيا ستعمل على تعزيز القضايا البيئية المشتركة للقارة الأفريقية.
وأكد منصور أن إثيوبيا تبذل قصارى جهدها لتحقيق مواقف القارة بشأن البيئة.
وأضاف أن اعتماد إعلان أبيدجان بشأن رفع طموحات أفريقيا للحد من التصحر وتدهور الأراضي والجفاف كان إنجازًا محوريًا للمؤتمر.
وأكد منصور أن إثيوبيا ستلعب دورها من أجل الحفاظ على صوت موحد ومواقف مشتركة لمعالجة التحديات المشتركة لأفريقيا في هذا الصدد.
كما جدد الرئيس موقف إثيوبيا الثابت لتكثيف دورها الحاسم في أولويات القارة.
وفقًا لأطلس رأس المال الطبيعي لأفريقيا، تمتلك أفريقيا 8 في المائة من الغاز الطبيعي في العالم، و12 في المائة من احتياطياتها النفطية، و30 في المائة من الرواسب المعدنية العالمية بينما تقدر قيمة مصائد الأسماك فيها بأكثر من 24 مليار دولار أمريكي، وتحتوي على أكثر من 60 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة غير المطورة في العالم.
ومع ذلك، أكد منصور أن وجود موقف موحد ومشترك تجاه التحديات البيئية التي تواجه القارة يشكل أهمية قصوى.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *