رئيس الوزراء الإثيوبي: آن أوان أفريقيا


أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، بأن الوقت قد حان لأفريقيا لمواكبة التطور والتقدم.
 

وقد نشر رئيس الوزراء الإثيوبي، تغريدة في صفحته على التويتر يقول فيها: “حان وقت أفريقيا الآن!، يمكننا معا الخروج بشكل أسرع من حفرة الفقر، وانعدام الأمن، والتسول من أجل الكرامة، من خلال التكامل الاقتصادي، وتجميع مواردنا ومعرفتنا، وسنتمكن بشكل جماعي تحقيق أجندة 2063”.

 

أجندة 2063 هو مخطط أفريقي وخطة رئيسية لتحويل أفريقيا إلى قوة عالمية في المستقبل، وهو الإطار الاستراتيجي للقارة الذي يهدف إلى تحقيق هدفها المتمثل في التنمية الشاملة والمستدامة، وهو تجسيد ملموس للسعي الأفريقي للوحدة وتقرير المصير والحرية والتقدم والازدهار الجماعي المتبع في ظل الوحدة الأفريقية والنهضة الأفريقية.

 

كانت نشأة أجندة 2063 هي إدراك القادة الأفارقة أن هناك حاجة لإعادة تركيز جدول أعمال أفريقيا وإعادة ترتيب أولوياتها من النضال ضد الفصل العنصري وتحقيق الاستقلال السياسي للقارة التي كانت محور منظمة الوحدة الأفريقية.

 

كما تشمل الأجندة إعطاء الأولوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة، والتكامل القاري والإقليمي، والحكم الديمقراطي، والسلام والأمن من بين قضايا أخرى تهدف إلى إعادة وضع أفريقيا لتصبح لاعبا مهيمنا على الساحة العالمية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *