بيان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن اللاجئين الإثيوبيين المسجلين في السودان بزعم تورطهم في القتال في منطقة تيغراي


أعلنت المفوضية بأنها على علم بالتقارير الإعلامية التي تفيد بأن بعض اللاجئين الإثيوبيين المسجلين في السودان على أنهم متورطين في الصراع هناك قد عادوا إلى إثيوبيا.

تتحقق المفوضية بشكل منتظم من وجود اللاجئين المسجلين لتلقي المساعدة الإنسانية في المخيمات بتحديث قاعدة بياناتها، إلا أنها ومع ذلك، لا تنشر المفوضية معلومات عن حالات فردية لأسباب تتعلق بالحماية.

مع الأخذ بالاعتبار، الانخفاض الطفيف في عدد اللاجئين الإثيوبيين في مخيمات اللاجئين في الأشهر الأخيرة، لم تكن المفوضية قادرة على التحقق من مكان وجود أولئك الذين غادروا المخيمات، أو العائدين إلى بلدانهم الأصلية.

وضع اللاجئ يتعارض مع المشاركة النشطة في النزاع المسلح، مما يعني بأن اللاجئين المسجلين الذين قد يكونون عادوا إلى إثيوبيا وانضموا إلى النزاع لا يتم اعتبارهم كلاجئين.

شددت المفوضية مرارا وتكرارا على أهمية الحفاظ على الطابع المدني والإنساني للجوء، والذي يمكن أن يمثل تحديا في حالات النزاع.

وأضافت، نواصل العمل مع حكومة السودان لدعم مسؤوليتها والتزامها بدعم هذا المبدأ الأساسي، والذي يتضمن فصل المقاتلين المحددين عن السكان المدنيين الذين يلتمسون اللجوء.

ـ المصدر: وكالة الأمم المتحدة للاجئين.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *