الجزائر تتعهد بتحقيق فهم متوازن ودقيق لسد النهضة بين جامعة الدول العربية


أديس أبابا، ٢٠٢١/١٠/١٦ (والتا) ـ أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن الجزائر ستبذل جهودا لإيجاد تفاهم متوازن ودقيق بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية حول قضية سد النهضة الإثيوبي الكبير.

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين مناقشات مثمرة مع وزير الخارجية والعلاقات الخارجية والتعاون الدولي للدول الأفريقية على هامش الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير دينا مفتي، إن ديميقي أجرى مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في بوروندي، السفير ألبرت شينجيرو، وزير خارجية ليبيريا، السفير دي ماكسويل ساه كيماياه، وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون في بنين، أوريلين أغبينونسي، وكذلك وزير الدولة الأوغندي للشؤون الخارجية، جون موليمبا.

وقالت المتحدثة إن المناقشات ركزت على سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

وأضاف دينا أنه في المناقشات التي جرت مع وزير الخارجية الجزائري على وجه الخصوص، تبادل الجانبان وجهات النظر حول كيفية تصحيح سوء تفاهم دول الجامعة العربية فيما يتعلق بقضايا سد النهضة الإثيوبي الكبير.

وأشار إلى أن الجزائر ستتولى الرئاسة المقبلة لجامعة الدول العربية، ومن المتوقع أن تلعب البلاد دورا حاسما في تصحيح سوء التفاهم بين الدول الأعضاء في الجامعة، حسب قوله.

وأشار ديميقي إلى أنه إلى جانب مصر والسودان، تعكس جامعة الدول العربية موقفا متحيزا تجاه سد النهضة ، مشددا على ضرورة تصحيح هذا الموقف الخاطئ.

من جانبه قال الوزير الجزائري إن بلاده ستبذل جهودا لإيجاد تفاهم متوازن ودقيق بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية حول قضية سد النهضة.

وبالمثل، ناقش ديميكي ووزير خارجية بوروندي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وشدد وزير خارجية بوروندي على أن قضايا سد النهضة يجب أن تعالجها إثيوبيا والسودان ومصر فقط، مضيفا أن الدول بحاجة إلى حل خلافاتها من خلال الحوار والمناقشة.

كما تبادل المسؤولون وجهات النظر حول كيفية تعزيز الاتحاد الافريقي في معالجة المشاكل الأفريقية معربين عن التزامهم بحل مشاكل أفريقيا من قبل الأفريقيين.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *