ملخص الإحاطة الصحفية الأسبوعية


أديس أبابا، ٢١/١٠/٢٠٢١ (والتا) – قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، الإحاطة الصحفية الأسبوعية للوزارة اليوم الخميس، لوسائل الإعلام.

وركز في إحاطته على الدبلوماسية السياسية.

وفيما يلي أبرز النقاط التي تم ذكرها:

– ذكر السفير دينا مفتي، دعم الدول الأفريقية لإثيوبيا في فصلها الجديد التي ابتدأت منذ تنصيب الدكتور أبي أحمد رئيسا للوزراء بعد انتخابات سلمية ديمقراطية.

كما أشار أيضا إلى التهاني والتبريكات التي قدمها رؤساء الدول المختلفة لرئيس الوزراء الإثيوبي ومن ضمنهم رئيس بولندا، رئيس بلجيكا، رئيس روسيا، رئيس الصين، رئيس رواندا، رئيس ألمانيا ورئيس فنزويلا.

– الدورة التاسعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي:

تم النظر في مسودة جدول الأعمال ومشاريع القرارات والإعلانات مع التوصيات المناسبة من قبل رؤساء الدول والحكومات خلال اجتماعهم التنسيقي نصف السنوي بين الاتحاد الأفريقي وممثلين عن التجمعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية.

كما تم النظر في تقرير الدورة المعتادة الثانية والأربعين للجنة الممثلين الدائمين، وتقرير عن تفعيل مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا، ومذكرة المفاهيم وخارطة الطريق حول موضوع عام ٢٠٢٢ بشأن التغذية والأمن الغذائي في الدورة التي تم تقديمها لمدة يومين (من ١٤ إلى ١٥ أكتوبر ).

وقد نظرت الدورة أيضا في تقارير لجان المجلس التنفيذي واللجان المخصصة، وتقرير الاجتماع المشترك للجنة الوزارية حول مقياس التقييم والمساهمات، وتقرير اللجنة الوزارية حول إفريقيا، بالإضافة إلى تقرير لجنة المتابعة الوزارية لتنفيذ أجندة ٢٠٦٣ التي من ضمنها المساعدة في التنقل بين الدول الأفريقية من غير فيزا.

وقد أكد المتحدث الرسمي بأن الاجتماع كان ناجحا ومثمرا.

(بواسطة: سهيل بشرى)
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *