فيسبوك تقاضي مبرمجا اخترق بيانات العديد من المستخدمين


أديس أبابا، ٢٠٢١/١٠/٢٥ (والتا) ـ فيسبوك تتقدم بدعوى قضائية ضد مبرمج أوكراني بزعم بيعه بيانات شخصية مرتبطة بأكثر من ١٧٨ مليون مستخدم عبر منتدى RaidForums.

تقدمت شركة فيسبوك بدعوى قضائية ضد الأوكراني ألكسندر ألكساندروفيتش سولونشينكو، بزعم قيامه بإخفاء موقعه عبر شبكة الإنترنت وبيع بيانات شخصية مرتبطة بأكثر من ١٧٨ مليون مستخدم، وذلك في منتدى سرّي للجرائم الإلكترونية.

 

وبحسب فيسبوك، فقد أساء سولونشينكو استخدام جزء مميّز من تطبيق ماسنجر (للتواصل على فيسبوك) يسمى استيراد جهات الاتصال (والتي تتيح للمستخدمين استخدام دفاتر هواتفهم ومعرفة جهات الاتصال التي تمتلك حسابا على فيسبوك).

 

وأشارت الشركة إلى أن المدعى عليه استخدم في الفترة الممتدة بين شهر كانون الثاني/ يناير وأيلول/ سبتمبر ٢٠١٩ أداة آلية تسمح له بالظهور كمستخدم أندرويد من أجل تزويد خوادم الشركة بملايين من أرقام الهواتف العشوائية.

 

واستفاد سولونشينكو من إعادة الشركة معلومات تحتوي على أرقام هواتف تمتلك حسابات على فيسبوك، ليتمكن من جمع المعلومات.

 

وبعد تجميع المعلومات، قام سولونشينكو بعرض البيانات التي يمتلكها في شهر كانون الأول/ ديسمبر عبر منتدى RaidForums المتعلق بجرائم السيبرانية والبيانات المسروقة.

 

وأشارت الشركة إلى قيامه ببيع البيانات المسروقة من أكبر بنك تجاري في أوكرانيا، إضافة إلى أكبر خدمة توصيل خاصة وشركة فرنسية لتحليلات البيانات، كما باع في شهر تموز/ يونيو أحذية عبر الإنترنت تحت الاسم التجاري (drop top).

 

هذا وتطالب فيسبوك المحكمة بإصدار أوامر قضائية تمنع سولونشينكو من الوصول إلى مواقعها، إضافة إلى إيقاف بيعه المزيد من البيانات المسرّبة، كما أنها تريد الحصول على تعويضات غير محددة.

 

ولا تعدّ حادثة سولونشينكو الأولى من نوعها من ناحية جمع بيانات فيسبوك باستخدام ميزة استيراد جهات الاتصال ومن ثم مشاركتها في RaidForums، إذ سرّب شخص في شهر نيسان/أبريل من العام الحالي أرقام هواتف ٥٣٣ مليون مستخدم.

 

ـ المصدر: الميادين.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *