إثيوبيا تطالب السودان بحل سلمي للأزمة


أديس أبابا، ٢٠٢١/١٠/٢٨ (والتا) ـ دعت حكومة إثيوبيا السودان إلى التوسط في تشكيل حكومة ائتلافية تتكون من عنصريها المدني والعسكري، واعتماد الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية.

قدم المتحدث باسم الشؤون الخارجية لإثيوبيا، السفير دينا مفتي، بيانا صحفيا للصحفيين اليوم، أشار فيه إلى أن حكومة إثيوبيا دعت جميع الأطراف إلى الهدوء ووقف التصعيد في السودان وبذل قصارى جهدها من أجل إنهاء هذه الأزمة بشكل سلمي.

وأعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية عن تقديره للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لجهود الوساطة التي يقوم بها أولوسيغون أوباسانجو، وتحدث بالتفصيل عن خارطة طريق الحكومة لاستئناف حوار وطني شامل في البلاد.

وحث الاتحاد الأوروبي على تقديم الدعم الإنساني للجسر الجوي للمتضررين في منطقة الأمهرة.

وقال إن نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين التقى بمفوضية الاتحاد الأوروبي للشراكة الدولية، جوتا أوربيلينن، وأطلعها على الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة لمعالجة الأزمة الإنسانية في الأجزاء الشمالية من البلاد.

وبحسب المتحدث، فقد طلب نائب رئيس الوزراء من الاتحاد الأوروبي إدانة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي لانتهاكاتها والضغط على الجماعة لسحب جنودها فورا من المناطق المحتلة في منطقة الأمهرة.

وقال السفير دينا إن الحكومة دعت الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بجهود الحكومة ومواصلة دعم العمليات الإنسانية المعززة.

وفيما يتعلق بالدبلوماسية الاقتصادية، فقد أعرب السفير رضوان حسين عن تقديره للأنشطة الاستثمارية لشركة استثمار المعادن الكورية الجنوبية، والتي تتماشى مع المجالات ذات الأولوية للحكومة لتطوير الأمة.

وبحسب وزارة الخارجية، فقد قام الإثيوبيون الذين يعيشون في المملكة المتحدة بجمع الأموال لمساعدة النازحين وإدانة الهجوم الإرهابي على الأبرياء في منطقة أمهرة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *